اخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (رويترز)

قال مسؤولون امريكيون بارزون إن الدفاعات الجوية لقوات النظام السوري ستواجه ضربة انتقامية إذا حاولت قوات النظام الرد على ضربات جوية امريكية من المتوقع ان تستهدف مواقع لتنظيم داعش في سوريا. وقال مسؤولون أمريكيون كبار تحدثوا الي الصحفيين يوم الاثنين انه ينبغي للاسد ألا يتدخل لأن الولايات المتحدة لديها معرفة جيدة بمواقع الدفاعات الجوية لقواته ومنشآت القيادة والسيطرة.

واثارت موافقة الرئيس الامريكي باراك اوباما على استخدام القوة الجوية ضد معاقل الجماعة المتشددة في سوريا تساؤلات بشان هل سيرد  بشار الأسد بطريقة ما.

وقال أحدهم انه إذا اظهر جيش الاسد انه يمثل تهديدا للقدرة الامريكية للعمل في المنطقة فانه سيضع الدفاعات الجوية السورية في خطر.

وأكدت الولايات المتحدة انها لن تنسق مع نظام الاسد بأي طريقة في قتالها ضد تنظيم داعش. وموقف اوباما المعلن منذ وقت طويل هو انه يريد ان يرى رحيل الأسد عن السلطة خصوصا بعد استخدامه اسلحة كيماوية ضد شعبه العام الماضي.

وتريد واشنطن تدريب وتجهيز المعارضة  السورية التي تعتبرها معتدلة للسيطرة على الاراضي التي ستتيحها الضربات الجوية الامريكية.

وشنت الولايات المتحدة عشرات الضربات الجوية ضد أهداف لتنظيم داعش في العراق لكنها لم تنفذ حتى الان اي ضربات في سوريا مع سعي اوباما الي ترسيخ ائتلاف مناهض للجماعة المتطرفة.