أخبار الآن | الموصل – العراق – (أ ف ب)

     
تمكنت قوات البيشمركة الكردية من استعادة السيطرة على سبع قرى قرب مدينة الموصل ، وذلك بعد معارك عنيفة مع مسلحي داعش.

والقرى التي استعيدت تقع في سهل نينوى الذي يمتد من أربيل عاصمة اقليم كردستان حتى الموصل. 

في غضون ذلك تفيد الأنباء بأن قوات البيشمركة يخوضون معارك ضد أفراد التنظيم شرقي الموصل. يأتي ذلك في إطار حملة منسقة تشمل غارات جوية أمريكية.واشار الى ان هذه القرى تقع في منطقة الحمدانية الواقعة شرق مدينة الموصل (350 كلم شمال بغداد) . 

وسيطر تنظيم داعش بعد سلسلة هجمات منذ التاسع من حزيران/يونيو الماضي، على مناطق واسعة ومدن مهمة بينها الموصل ثاني المدن العراقية.

واكد مصدر مسؤول في مكتب البطريرك لويس ساكو للكلدان في العراق والعالم، ان "قوات البشمركة تمكنت بعد اشتباكات خاضتها في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الثلاثاء) من تحرير عدد من القرى بينها حسن شام وسيوديان، بعد ان فر المسلحون من تنظيم داعش منها".

واشار الى ان هذه قرى مسيحية مهمة جدا كونها مطلة على برطلة والحمدانية.

وسيطر المتشددون مطلع اب/اغسطس، على مناطق واسعة بينها برطلة وبلدة الحمدانية التي تعد اكبر مناطق التي يسكنها المسيحيون في محافظة نينوى، شمال العراق، ما دفع عشرات الاف الى النزوح وتوجه غالبيتهم الى اقليم كردستان .

وتمكنت القوات العراقية بينها قوات كردية، بدعم الضربات الجوية التي تنفذها القوات الاميركية ضد المتشددين من استعادة السيطرة على مناطق واسعة في البلاد.

وبدأت الولايات المتحدة الشهر الماضي حملة غارات جوية على مواقع لتنظيم داعش في شمال العراق، اعقبها توسيع لنطاق حملتها في مناطق متفرقة احدها قرب بغداد.