أخبار الآن | أنقرة – تركيا – (وكالات)

تدرس تركيا إمكانية إقامة مناطق عازلة على حدود بلادها مع كل من العراق وسوريا، بحسب ما صرح به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وقال أردوغان لوسائل الاعلام التركية إن "القوات المسلحة التركية تعمل على خطط، وستقوم بتقديمها ، ثم سيتم اتخاذ القرار المناسب، في حال اقتضى الامر ذلك".
ولم يعط أردوغان أي تفاصيل اضافية حول المناطق العازلة وكيفية عملها.

وأكد مسؤول بالرئاسة أن أردوغان أدلى بمثل هذه التصريحات لكنه لم يحدد أين يمكن أن تقام المنطقة على امتداد الحدود، ولم يكشف مزيداً من التفاصيل.
وأوضحت تركيا – العضو بحلف شمال الأطلسي – أنها لا تريد دوراً على خط الجبهة في ائتلاف عسكري تحاول الولايات المتحدة تجميعه لقتال متشددي "داعش" في كل من العراق وسوريا.
وقال مسؤولون بالحكومة إنه مما يقيد حركة تركيا وجود 46 رهينة – من بينهم دبلوماسيون وجنود وأطفال – لدى تنظيم "داعش" بعد خطفهم من القنصلية التركية في مدينة الموصل شمال العراق في يونيو.
لكن أنقرة تتعرض لضغوط لوقف تدفق المقاتلين الأجانب الذين يعبرون أراضيها للانضمام إلى المتشددين ومنع الجماعة من التربح من تجارة في النفط المهرب الذي يقول محللون إن بعضه يمر في أراض تركية.
وقال مسؤولون أميركيون إن بضع دول عربية عرضت الانضمام إلى ضربات جوية ضد تنظيم "داعش"، لكنهم امتنعوا عن الكشف عن أسماء تلك الدول.
وتعهدت عشر دول عربية أثناء اجتماع بمدينة جدة السعودية، الأسبوع الماضي، بالمشاركة في الائتلاف العسكري دون تحديد ما هي الإجراءات التي ستتخذها. ولم توقع تركيا البيان الختامي للاجتماع.

واستطاع تنظيم داعش الاستيلاء على مناطق واسعة في العراق وسوريا، ويقدر عدد عناصره بـ 30 الف مقاتل.
وأعلنت حوالي 30 دولة دعمها "للقضاء بكل الوسائل" على تنظيم داعش من بينهم دول عربية، عرضت المشاركة في القصف الجوي على عناصر التنظيم في العراق.
إلا أن تركيا، أكدت انها لن تشارك في العمليات العسكرية، كما حظرت استخدام احدى قواعدها الجوية ، لشن مثل تلك الضربات.
وقالت تركيا إنها "ستسمح فقط باستخدام قاعدتها الجوية لأغراض انسانية ولوجستية".
ويقدر عدد اللاجئين السوريين في تركيا بحوالي 840 الف لاجيء.