أخبار الآن | دمشق – سوريا – (جواد العربيني)

أثارت كاميرا أخبار الآن ضجة كبيرة في الصفحات المؤيدة بعد تمكنها من الدخول إلى حي الدخانية شرق دمشق، وعرضها صورا خاصة عن الدمار الكبير الذي تعرض له الحي، والخسائر الكبيرة في صفوف قوات الأسد.

القصة بدأت بما نشرته صفحة شبكة أخبار الدخانية (المؤيدة) عما سمتها صورا خاصة حصلت عليها الشبكة من حي الدخانية بعد طمسها لشعار قناة الآن، وخبر سيطرة الثوار على حي الدخانية.. خيال أدمن الصفحة ذهب أبعد من اخفاء الحقائق  ليقدم اعتذاراً عن مصدر الصور، وتبدأ بعدها عدة صفحات بتداول الخبر.

المتابعون للصفحة المؤيدة، والذين اغلبهم من سكان حي الدخانية طالبوا الأدمن بنشر رابط الفيديو لمعرفة ماحل بمنازلهم، ليجد الأدمن نفسه في موقف حرج، فكيف يضع رابط الفيديو للمتابعين، والفيديو يوضح الهزيمة الكبيرة التي تعرضت لها قوات الأسد، وكيف دمر طيران الأسد الحربي معظم المباني. وقام الأدمن بمراقبة أي تعليق وحذف أي شخص يضع رابط الفيديو او يذكر اسم قناة الآن.

نور الشام ترجت الأدمن أن يضع لها رابط الفيديو لمشاهدة ماحل بالحي من دمار، أما الجواب فجاء من شخص سمى نفسه محسن الأسدي الذي كان شجاعا ووضع لها الرابط وعنونه بالخط العريض كما جاء عنوان قناة الآن:  (شاهد "كيف سيطر الثوار على حي الدخانية بدمشق.. وأين اختفت اللجان الشعبية) ووجه محسن رسالة الى الأدمن يقول فيها: "حبيب انا شفت الفيديو يلي ساحب منو الصور بس ليش ما بتنشرو خلي العالم تشوفو.. ليش عم تعتزر من مصدر الفيديو؟".

في سياق آخر، أعلنت كتائب وألوية منطقة المرج في الغوطة الشرقية عن توحدها ضمن "فيلق عمر" والذي سيكون من أهم أهدافه كسر الحصار عن الغوطة الشرقية بحسب ماأورد البيان التأسيسي للفيلق.

قائد فيلق عمر أبو طلال تحدث لأخبار الأن عن أهمية التشكيل، وأوضح أن معظم التشكيلات العسكرية المشاركة بالفيلق هي من أبناء منطقة المرج، فنسبة كبيرة منهم بنتمون لقرى وبلدات العتيبة، والعبادة، والجربا، والقيسا، والأحمدية، وحران العواميد.. وهذه البلدات جميعها تحت سيطرة قوات الأسد والميليشيات الشيعية المساندة لها.

ومن هنا تبدو عزيمة الثوار قوية بعد هذا التوحد من أجل اعادة تحرير بلداتهم، كما أن التشكيل يمتد لمنطقة "بيار القصب" والتي تقع خلف القوات المحاصرة  للغوطة الشرقية، وهو أمرا سيعطي التشكيل قوة كبيرة على الأرض.

وأضاف أبو طلال، إن جهود فيلق عمر ستتركز لكسر الحصار عن الغوطة في أقرب وقت وبحسب الظروف والوصول إلى مطار دمشق الدولي والسيطرة عليه.. وأكد أبو طلال إن فيلق عمر سيكون من أول التشكيلات التي ستقف بوجه تنظيم داعش عند اي محاولة دخول للتنظيم الى الغوطة الشرقية.

من جهته تحدث أبو الفاروق القائد العسكري للفيلق عن عمل عسكري قادم فضل عدم الكشف عن تفاصيله، مشيرا الى أن هذا العمل سيكون له تأثير كبير على قوات الأسد. ويضم فيلق عمر الفصائل العسكرية التالية:

1-لواء جند التوحيد
2-لواء الشباب الصادقين
3-لواء احباب الله
4-كتائب عباد الرحمن
5-كتيبة أبابيل الغوطة
6-كتيبة ابن تيمية
7-كتيبة على بن أبي طالب
8-كتيبة جند الحق
9-كتيبة أبو بكر الصديق
10-كتيبة النخبة العسكرية