أخبار الآن | حلب – سوريا – (ناشطون)

 

سيطر تنظيم داعش على أكثر من عشرين قرية كردية في محيط مدينة عين عرب في شمال سوريا ، بعد هجوم شنه التنظيم بالدبابات والمدفعية الثقيلة ، أسفر عن قتل عدد من المدنيين ، وجعل سكان المنطقة ينزحون إلى القرى المجاورة ، خوفا من ارتكاب التنظيم مجازر بحقهم في حال التقدم أكثر.

من جانبه حذر الإئتلاف الوطني السوري من مخاطر وقوع مجازر محتملة ، داعيا المجمتع الدولي إلى اتخاذ تدابير عاجلة من أجل حمايتهم .

من جانب آخر قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ، إنه وفي حال تمكن التنظيم المتطرف من السيطرة على كوباني الحدودية مع تركيا، فسيكون توسع في المنطقة الحدودية التي يسيطر عليها في شمال سوريا وشرقها، وسيصبح خطره داهما على المناطق الكردية في شمال شرق سوريا التي يحاول الاكراد منذ بدء النزاع السوري قبل اكثر من ثلاث سنوات التفرد بإدارتها .
              
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "سيطر تنظيم داعش خلال الساعات الاربع والعشرين الفائتة على 21 قرية يقطنها مواطنون كرد في الريفين الغربي والشرقي لمدينة عين العرب على أثر هجوم عنيف استخدم فيه الدبابات والمدفعية" .
              
وأشار إلى أن آلاف الاكراد يدافعون عن المنطقة ، وأن مدينة كوباني (بالكردية) باتت محاصرة بشكل كامل تقريبا، وأن المنفذ الوحيد لها هو الأراضي التركية .
              
وتدور معارك عنيفة بين الطرفين على مسافات قريبة في مناطق عدة في محيط كوباني بحسب المرصد، أوقعت خسائر بشرية بين المدنيين والمقاتلين .
              
وتشهد المنطقة حالات نزوح إلى قرى ومناطق قريبة .
              
ومن شأن السيطرة على كوباني أن يؤمن لتنظيم داعش تواصلا جغرافيا على جزء كبير من الحدود السورية التركية ، وأن يعطيه دفعا في اتجاه مناطق أخرى مثل محافظة الحسكة .
              
في تموز / يوليو تمكن الاكراد من صد هجوم واسع لتنظيم داعش على المنطقة ، إلا أن عبد الرحمن يشير إلى أن الهجوم الحالي أكثر عنفا .
              
في العراق المجاور، استولى تنظيم داعش لدى بدء هجومه في شمال وغرب البلاد في حزيران / يونيو الماضي على مناطق كردية واسعة ، لكن مقاتلي البشمركة الاكراد شنوا اخيرا هجوما مضادا وتمكنوا من استعادة جزء كبير منها، مدعومين بضربات جوية أمريكية .