أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)

 

أعلنت استراليا توقيفَ 15 شخصا وإحباط َ عملياتِ قتل كان تنظيمُ داعش يُخطِط لها على أرضِها ولا سيما عملياتُ قطع ِرأس مدنيين كان التنظيم ينوي تصويرَها أيضاً.

وفي سياق متصل ، أفادت صحيفةٌ محلية أن الكويت ألقت القبضَ على عدة ِأشخاصٍ يُشتبه بانتمائِهم إلى تنظيمِ داعش ، كما تُراقب عشراتٍ آخرين في إطار ِالتزامها ضمنَ التحالفِ الذي تقوده الولايات ُالمتحدة ضد التنظيم المتطرف.

وحول هذا الموضوع ، قال الكاتب الصحفي الدكتور عبد الواحد الخلفان "لأخبار الآن" ، إن الكثير من الصحف المحلية الكويتية ، أشارت بالأيام الأخيرة وبالخط العريض إلى وجود خلايا نائمة بالكويت تابعة لتنظيمات إرهابية ، وأن وزارة الداخلية ألقت القبض على مجموعة من الأشخاص المرتبطين بتنظيم داعش وبتيارات متطرفة أخرى ، كما أحبطت محاولات لأكثر من 800 شخص حاولوا التسلل وعبور الحدود بطريقة غير شرعية .

وأشار الخلفان أن هذا كله يعكس حجم القلق الموجود داخل الكويت من تنامي ظاهرة التطرق والتشدد ، كما يعكس بدون أدنى شك إلى وجود خلايا نائمة ، وهذه التسريبات الإعلامية التي تظهر للعلن تأكد هذه الحقائق .
 
وقال الخلفان: "يجب أن نتذكر إنه عندما أدانت الأمم المتحدة قبل بضعة أسابيع 6 أشخاص مرتبطين ارتباطا مباشرا بالتنظيمات المتطرفة ، وقد وجد اثنين من هؤلاء ممن يحملون الجنسية الكويتية وهم مواطنون كويتيون ، وهذا دليل واضح أن هناك خلايا تدعم بالمال وحواضن فكرية موجودة بالكويت" .

وحول سؤالنا عن إحباط أستراليا والكويت لاعتداءات التي تخطط لها داعش ، وإلى أي مدى ستحد من تمدد هذا التنظيم أجاب الخلفان: "أن البداية الآن من التحالف التي تقوده الولايات المتحدة كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ، عن أربعين دولة تشارك في هذا التحالف ، لأن خطر التنظيم هو خطر حقيقي يهدد الجميع ، ولا يهدد الكويت فقط ولا العراق فقط ، وهو خطر يهدد المنظومة العالمية". وشدد على أن الخليج معني وبشكل كبير في هذا الأمر ، لأن بعض دول الخليج لديها حواضن فكرية وحواضن مالية تدعم هذا التنظيم المتطرف الإرهابي .