أخبار آلان | كيركالدي – اسكتلندا – (جنان موسى)

 

اُغلقت مكاتب الاقتراع في الاستفتاء تاريخي حول استقلال اسكتلندا الذي قد قد يؤدي الى انفصالها عن المملكة المتحدة وقيام دولة جديدة في أوروبا.وشارك الناخبون الاسكتلنديون بكثافة في الاستفتاء ويتوقع ان تعلن نتائج الإستفتاء في الساعات الأولى من صباح الجمعة.

شارك الناخبون الاسكتلنديون بكثافة، الخميس، في استفتاء تاريخي حول استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة يتوقع أن تأتي نتائجه متقاربة.
اذ سيقرر اكثر من 4 مليون ناخب في استفتاء تاريخي مستقبلهم السياسي بين الاستقلال اوالاستمرار ضمن وحدة قائمة مع المملكة المتحدة منذ اكثر من 300 عام .. موفدتنا جنان موسى رصدت لنا اجواء هذا اليوم التاريخي. نتابع .

من العراق هاجر منذ سنوات، متجها الى اسكتلندا. هذا السيد عدنان الميسر، رئيس رابطة العرب الاسكتلندية، يصف استفتاء الاستقلال عن المملكة المتحدة بالخطوة التاريخية.

ساوندبايت  بالعربي
يأخذنا السيد عدنان في جولة في هذه البلدة الهادئة التي اختارها لتكون مقر اقامته. احد السكان يشرح لنا قراره بالتصويت لصالح الاستقلال عن بريطانيا العظمى:
الأغلبية في هذا الشارع مع الإستقلال . لأننا نشعر أننا أمة ناضجة الآن، ونحن قادرون على اتخاذ قراراتنا هنا في اسكتلندا دون الحاجة إلى صنع قراراتنا من قبل لندن 

لكن هذه الطالبة لا توافقه الرأي اذ قررت هي التصويت ضد الاستقلال:

وقالت فتاة : أنا لا اعتقد انه يجب علينا التصويت مع الاستقلال لاننا سنفشل كدولة 
ثم رد الرجل قائلا : القمامة … يجب ان تكون واثقة لاتخاذ القرارات 

لم تكن اسكتلندا يوما منقسمة الى هذا الحد. انظروا الى هذا المبنى. سكان الطابق الاول سيصوتون لصالح الاستقلال اما سكان الطابق السفلي فسيفعلون عكس ذلك.

على الرغم من أنني اسكتلندي وأنا فخورة بأن اكون كذلك  ولدي الكثير من الاحترام لهذا البلد، أشعر بأن اسكتلندا تتمتع بالكثير من المزايا كونها جزء من المملكة المتحدة. نحن نعمل معا ونستطيع أن نحقق أكثر معا. المملكة المتحدة تعطينا السلامة والأمن المالي

هل يتذكر السيد عدنان بلده الام العراق عندما يرى هذه الانقسامات في الشارع الاسكتلندي؟

النتيجة تعرف اذن نهار الجمعة صباحا. اما اليوم فستبقى مراكز الاقتراع مفتوحة حتى الحادية عشر ليلا بالتوقيت المحلي للتصويت على استفتاء يمكن ان بغير خارطة اوروبا اجمع.