أخبار الآن | حلب – سوريا – (رويترز)                   

أعلن حزب العمال الكردستاني في سوريا التعبئة العامة لمواجهة تنظيم داعش الذي حقق تقدما مفاجئا وواسعا في شمال سوريا قرب الحدود التركية.

وأفاد ناشطون أن التنظيم سيطر الخميس على ريف مدينة عين العرب في شمال حلب بكاملها بما فيها 21 قرية، وأنه يحاصر المدينة حاليا، وأضاف أن التنظيم استولى كذلك على أجزاء كبيرة من ريف جرابلس المجاورة.

 وأفادت مصادر كردية بأن فصائل من المعارضة السورية دعمت تنظيم داعش في قتاله، وأنهم يهدفون للسيطرة على مدينة عين العرب وسط موجات نزوح للأهالي.

وقال أوجلان آيسو نائب قائد القوات الكردية في كوباني لوكالة رويترز للأنباء إن الاتصال فقِد مع الكثير من المواطنين الذين يسكنون في القرى التي سيطر عليها تنظيم داعش.

واتهم آيسو التنظيم بارتكاب مجازر وخطف النساء في المناطق التي استولوا عليها.

وقال إن الأكراد في المنطقة طلبوا الغوث من حزب العمال الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، للحصول على مساعدات عسكرية.

يشار إلى أن المقاتلين الأكراد الذين عبروا من تركيا كانوا قد ساهموا في صد هجوم سابق لتنظيم داعش في عين العرب في يوليو/تموز الماضي.

وأصدر مقاتلو حزب العمال الكردستاني التركي في وقت لاحق دعوة إلى الشبان في جنوب شرق تركيا للانضمام إلى المعركة في شمال سوريا.

وفي الشأن الإنساني، أشارت وكالات أنباء تركية إلى أن المئات من العائلات الكردية الفارة تتجمع على الحدود التركية من جهة أورفا وتريد العبور نحو تركيا.