أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

دعا مجلس الأمن الدولي امس  الجمعة، إلى دعم بغداد في حربها ضد تنظيم داعش ، خلال اجتماع وزاري برئاسة وزير الخارجية الأميركي جون كيري. وقال كيري في الاجتماع الذي حضره 30 وزير خارجية، إن الحكومة العراقية الجديدة حققت تقدما كبيرا في وقت وجيز، وإنها ملتزمة بإعادة إدماج العراق في المنطقة بعد عزلته الطويلة. وأوضح كيري أن الكثير من الدول لها دور في الحرب الدولية على تنظيم داعش التي تقودها الولايات المتحدة بما في ذلك إيران.

وقال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إن الحكومة العراقية الجديدة، تمثل كافة أطياف الشعب العراقي، وأكد أن هناك توافقا داخليا بين العراقيين على محاربة التنظيم المتطرف.

هذا وطالب الجعفري، المجتمع الدولي بشن ضربات عسكرية على مواقع مقاتلي تنظيم داعش.
وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال اجتماع مجلس الأمن التزام بلاده بتوفير الدعم المناسب للعراق، والتعاون مع الشركاء الدوليين لمكافحة التنظيم .

كما جددت الإمارات حرصها على وحدة العراق واستقراره وسلامة أراضيه، وقال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إن الإمارات تؤكد دعمها لكافة الجهود الدولية لمكافحة "تنظيم داعش".
واكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان "داعش لا تتمتع بشرعية دولة ولا تمثل الاسلام"، داعيا الى "التصدي لقتلة داعش والحاق الهزيمة بهم".
              
واذ لفت الى ان فرنسا "تحملت مسؤولياتها" عبر شنها الجمعة ضربات جوية في العراق ضد المتشددين، ذكر بمعارضة باريس للحرب في العراق التي شنها الرئيس الاميركي السابق جورج بوش العام 2003.
              
وقال فابيوس "في العام 2003، التحرك ضد العراق ادى الى تقسيم هذا المجلس. في العام 2014، التحرك من اجل العراق وضد ارهابيي داعش هو واجب علينا جميعا".