أخبار الآن | مينسك – اوكرانيا – (وكالات)

توصل ممثلو كييف والانفصاليون الاوكرانيون اليوم  الى اتفاق على وقف لاطلاق النار وعلى انشاء منطقة منزوعة السلاح بعرض 30 كلم في شرق اوكرانيا، حسب ما اعلن مفاوضون في مينسك بعد سبع ساعات من المفاوضات.

وقال موفد كييف الرئيس السابق ليونيد كوتشما للصحافيين ان المذكرة المؤلفة من تسع نقاط تنص خصوصا على وقف استعمال السلاح وسحب المدفعية الثقيلة من كلا الطرفين لمسافة 15 كلم من "خط التماس" بينهما.

واوضح "ستكون الفرصة لانشاء منطقة وقف اطلاق نار بعرض 30 كلم على الاقل".
              
وكانت مجموعة الاتصال في مينسك المؤلفة من ممثلين عن روسيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا قد توصلت في الخامس من ايلول/سبتمبر الى "بروتوكول لوقف اطلاق النار".
              
وقال كوتشما ايضا ان المتخاصمين اتفقوا على عدم استعمال الاسلحة الثقيلة في المناطق المأهولة وكذلك منع المقاتلات والطائرات بدون طيار من التحليق فوق المنطقة الامنية التي ستكون تحت مراقبة منظمة الامن والتعاون في اوروبا.
              
وتنص المذكرة ايضا على عدم دخول هذه المنطقة من قبل "جميع المجموعات المسلحة وكذلك  التجهيزات العسكرية والمقاتلين والمرتزقه".
              
ومن ناحيته، قال ايغور بلوتنتسكي زعيم انفصاليي "جمهورية لوغانسك  الشعبية" ان الوثيقة تنص على "انشاء منطقة امنة كليا" مضيفا ان وضع منطقتي لوغانسك ودونتسك اللتان يسيطر عليهما الانفصاليون لم يكن موضع نقاش.
              
واوضح الكسندر زاخارتشينكو "رئيس حكومة" الجمهورية المعلنة من طرف واحد في لوغانسك ودونتسك "لدينا رأينا حول المسألة واوكرانيا لها رأيها". وكان يرد على سؤال حول نيتهم البقاء في الجحر الاوكراني.