أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (رويترز)

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال من جانبه إن لإيران دور ينبغي ان تلعبه في تحالف عالمي لمواجهة خطر متشددي داعش الذي استولى على اجزاء واسعة من العراق وسوريا وأعلـَن قيام الخلافة في قلب الشرق الأوسط.

وقال أمام اجتماع لمجلس الأمن التابعِّ للأمم المتحدة إن التحالف المطلوب للقضاء على تنظيم داعش ليس تحالفا ذا طابع عسكري فقط أو حتى ليس تحالفا عسكريا بالأساس.

وأضاف "يجب أن يكون تحالفا شاملا وأن يشتمل على تعاون وثيق يجمع ضروبا متعددة من الجهود. الأمر يتعلق بشبكة شاملة تدمر وتشوه سمعة طائفة متشددة تتنكر في هيئة حركة دينية."

وتابع قائلا "لكل دولة في العالم تقريبا دور بما في ذلك إيران."

وكان الزعيم  لإيران آية الله على خامنئي قال هذا الأسبوع إنه رفض عرض واشنطن إجراء مباحثات بشأن مكافحة داعش . وإيران هي الحليف الرئيسي لخصوم التنظيم في العراق وسوريا.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الأربعاء إن 40 بلدا حتى الآن تعهدت بتقديم يد العون في هذه الحملة. وهاجمت طائرات فرنسية هدفا يشتبه بأنه لداعش في العراق للمرة الأولى يوم الجمعة لتنضم بذلك إلى حملة القصف الجوي الأمريكية التي بدأت منذ شهر.

وأصدر مجلس الأمن يوم الخميس بيانا يحث "المجتمع الدولي وفقا للقانون الدولي على تعزيز وتوسيع المساندة للحكومة العراقية وهي تقاتل التنظيم والجماعات المسلحة المرتبطة به.