أخبار الان | تونس – تونس – (وكالات )

                              
اعلنت مجموعة مسلحة تونسية مبايعتها لتنظيم داعش  ودعته للتحرك خارج سوريا والعراق وفق ما اعلن السبت المركز الاميركي لمراقبة المواقع المتشددة.
              
وبحسب بيان ترجمه الموقع فان  كتيبة تدعى كتيبة عقبة بن نافع يدعمون بقوة ويبايعون تنظيم داعش  ويدعونه الى التقدم وتجاوز الحدود وتحطيم عروش الطغاة في كل مكان وفق الموقع.
              
وتطارد تونس منذ نحو عامين مقاتلي "كتيبة عقبة بن نافع" في مناطق جبلية على الحدود التونسية الجزائرية خصوصا جبل الشعانبي الذي يعد معقلا لهذه المجموعة المسلحة.
              
وياتي هذا الاعلان في الوقت الذي قالت فيه السلطات التونسية ان مجموعات ارهابية تهدد الانتخابات التشريعية والرئاسية التي ستنظم في تشرين الاول/اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر لتنهي مرحلة انتقالية مستمرة منذ اكثر من ثلاث سنوات.
              
ومع اعلان السلطات التونسية بين الفينة والاخرى عن قتل او اعتقال مسلحين متشددين الا انها لم تتمكن حتى الان من القضاء على هذه المجموعة.
              
وكانت "كتيبة عقبة بن نافع" تعلن حتى الان انها جزء من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب .
              
وتاتي مبايعتها ، بحسب الموقع الاميركي، لتنظيم داعش بعد ايام من دعوة فرعي القاعدة في المغرب  واليمن المسلحين  المتطرفين في سوريا والعراق الى الاتحاد ضد التحالف الدولي الذي بادرت واشنطن لتشكيله بهدف القضاء على تنظيم داعش ".
              
وكان تنظيم الدولة ناى بنفسه عن القاعدة واعلن اقامة "خلافة" في قسم من العراق وسوريا في حين بقيت جبهة النصرة (القاعدة في سوريا) موالية لايمن الظواهري.
              
وشهدت تونس خلال مرحلتها غير المستقرة اثر الاطاحة بزين العابدين بن علي في بداية 2011، عدة هجمات لمتطرفين اوقعت عديد القتلى بين عسكريين وامنيين.
              
كما شهدت البلاد ازمة سياسية عميقة في 2013 اثر اغتيال اثنين من رموز السياسة التونسية محمد البراهمي (ناصري) وشكري بلعيد (يساري) في عمليتين نسبتا الى متطرفين دينيين.