أخبار الان | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات
)

 

استأنفت إيران والدول الست الكبرى التي تفاوض في ملف طهران النووي محادثاتها في نيويورك ، سعيا لتحقيق تقدم في هذا الصدد لكن بدون أمل في التوصل الى تسوية سريعة.

حول هذه المفاوضات قال الدكتور عامر البياتي الصحفي المعتمد لدى الامم المتحدة المتابع لشؤون الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الجميع يجري اتصالات في هذا الصدد وكان اخرها لقاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والنرويج بروج بيرن وأعرب ظريف عن امكانية التوصل لاتفاق.

لكن هناك تصريحات من الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية فرنسا وبريطانيا وألمانيا  بأن الأفكار لا تزال متباعدة بسبب عدم حصول الوكالة الدولية للطاقة رغم انها  تأكيدها ان ايران ملتزمة بالإتفاق بينها وبين ايران لكنها لم تسمح بالدخول الى موقع بارشين وموضوع الخلاف الثاني هو اليورانيوم , اليورانيوم تقول ايران انها بدأت تحلله من نسبة عشرين في المئة الى اثنين في المئة وكذلك فيما يتعلق بايقاف المنشات .

وأضاف الدكتور بياتي ان هناك جملة من الموضوعات للسداسية الدولية وأكد مجلس محافظين الدول اللأروبية ان ايران لا تتعاون بشكل كامل . والفرصة اليوم في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة هي أشبه بالفرصة الأخيرة واذا كانت هناك ارادة دولية في ضوء التطورات الأخيرة فالجميع يحتاج الأخر وربما قد يتوصلون الى اتفاق ولكن ليس هناك ما يلوح في الأفق .

وأشار الدكتور بياتي ان هناك تطورات اقليمية بسبب وجود داعش في العراق وهذا ينعكس على المفاوضات النووية اضافة الى وجود ضغوط دولية بالتأكيد ولا زال هناك اختلاف في وجهات النظر بين المحافظين والمتشددين ولكن يبقى الحل النهائي بيد خامنئي وكل الأمور تدعو الى وجود مخاوف حتى التوصل الى حل .   

آراء المواطنين الإيرانيين حول المحادثات النووية 

كاميرا أخبار الآن استطلعت آراء الشعب الإيراني حول آماله الكبيرة التي يعلقها على المحادثات النووية التي تجريها بلاده في  جنيف ، لما تشكله من فرصة كبيرة لرفع العقوبات وتحسين الواقع المعيشي الذي يعيشه في بلاده .. نتابع .

1- مواطن إیراني :   
ان المحادثات النووية مهمة لنا كثيرا وخاصة في مجال الزراعة والتكنولوجيا والطب والاهمية الخاصة تكمن في اننا من خلال هذه  التكنولوجيا النووية نستطيع ان نحجز مقعدا لنا في مصاف الدول المتقدمة .

إن الاستمرار بهذه المحادثات حتى الوصول لحقنا الكامل ضروري جدا وله من الاهمية الشيء الكثير على الرغم مما كلفتنا من مبالغ  طائلة كنا نستطيع ان نستثمرها في امور اخرى  ومن مشاكل مع البلدان الغربية وعقوبات فرضت علينا جراء ذلك .

انا رجل متقاعد واتمنى ان ارى فيما تبقى لدي من العمر بلدي ايران بلدا آخر واتمنى ان تخرج من هذا الواقع الصعب الذي تعيشه. 

2- مواطن ایراني  :   
ان هذه المحادثات ونجاحها حلم للشعب الايراني فهي فرصة لالغاء العقوبات ونتمنى من الدولة ان تعمل كل جهدها على انجاح هذه المحادثات لان الغاء العقوبات سيكون له تاثير ايجابي ليس فقط على الواقع المعيشي للسكان وانما على الواقع الاقتصادي ايضا الذي  سيزدهر وبالتالي سيختفي هذا الفقر والبطالة المتفشية في البلاد.

 3- مواطنة ایرانية :
الاستمرار بالمحادثات مهم جدا ليس فقط بالنسبة لي وانما بالنسبة لكل الشعب فنحن نرى بان حياتنا تحسنت اليوم عما كانت عليه في  الثمان او العشر سنوات السابقة سواء من الناحية الاقتصادية ام الاجتماعية او الثقافية ونحن نتمنى ان تعود علاقاتنا مع الدول الاوروبية حتى يتمكن شبابنا من السفر الى هناك طلبا للعلم والعمل وكل هذا يدل على ان المحادثات مهمة جدا.  
4- مواطن ایراني :
ان المحادثات النووية مهمة جدا بالنسبة لنا وخاصة مع ما تم التوصل اليه في المحادثات الاخيرة في جينيف , يعني بالنسبة لي هذا  شيء مهم , واني ارى بان حكومة السيد روحاني ووزير خارجيته يتقدمون بشكل جيد في هذه المحادثات.

 في حال وصلوا الى اتفاق بينهم سيكون هذا الامر جيد لنا خاصة اننا لا نملك مشاكل مع اي بلد بل هم الذين فرضوا العقوبات علينا  وفي حال تم رفع هذه العقوبات عنا تستطيع ايران ان تعود لسابق عهدها وان ترجع العلاقات مع كل الدول ويصبح الوضع افضل  بالنسبة لنا كشعب.  وعندما يتم التوصل الى اتفاق سترجع الاسعار الى قيمها الحقيقية فمثلا هذا الموبايل الذي يباع الان بثلاثة اضعاف سعره الحقيقي مع  حصول الاتفاق سيعود الى قيمته وسعره الحقيقيين وليس فقط الموبايل بل كل شيء لان كل شيء مرتبط ببعضه كالسلسلة.

 5- مواطن  ایراني: 
بالنسبة لي كمواطن ايراني فانني ارى ان هذه المحادثات لها اهمية كبيرة فعلى اقل تقدير تصبح علاقاتنا مع الدول الاوروبية جيدة  وبالتالي نستطيع ان نرتقي بانفسنا في مصاف الدول الكبرى ويصبح السفر الى اوروبا اسهل واسلس هذا اضافة الى رفع العقوبات عن ايران ولما ذلك من اهمية كبرى على المستوى المعيشي للمواطنين.