أخبار الآن | صنعاء – اليمن – (أ ب) 

وقع الحوثيون على بنود اتفاق وضعها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتنسيق مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر. وينص الاتفاق على وقف فوري لإطلاق النار في صنعاء وتشكيل حكومة شراكة وطنية بمشاركة الحوثيين ، وتخفيض أسعار الوقود .

كما يقضي الاتفاق برفع الاعتصامات المسلحة للحوثيين من محيط صنعاء بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ مباشرة، على أن ترفع اعتصامات الحوثيين في شارع المطار عقب تشكيل حكومة الشراكة الوطنية .

لكن الأنباء الواردة من العاصمة اليمنية تفيد باستمرار الإشتباكات هناك بشكل متقطع ؛ وكان الرئيس اليمني اتهم ايران بدعم وتمويل المتمردين الحوثيين بغية ما أسماه إشعال النار في صنعاء . 

وتضمنت الاتفاقية بندا يقضي بإحالة قتلة المتظاهرين قرب مقر الحكومة وفي شارع المطار إلى النيابة لتتولى التحقيق معهم وإحالة من يثبت ضلوعه في الحادثة إلى المحاكمة.

تأتي هذه الخطوة في وقت شهدت صنعاء اشتباكات عنيفة صباح السبت، بالتزامن مع سماع سلسلة انفجارات مدوية هزّت المدخل الجنوبي للعاصمة.

ووقعت لاشتباكات، التي تتواصل لليوم الثالث على التوالي، بين قوات الامن والحوثيين وقعت في محيط معسكر الفرقة المدرعة الأولى سابقا وجامعة الإيمان والتلفزيون الحكومي بعد تعرض موقع عسكري تابع لقوات الاحتياط لهجوم جديد بمدفعية الهاون.
وأعلنت وزارة الداخلية منع التجول بالسلاح في شوارع العاصمة وأعلنت خطة أمنية لضبط كل من يحمل سلاحا في شوارع العاصمة ستبدأ بتنفيذها السبت.

وكانت ألوية الحماية الرئاسية بدأت منذ منتصف ليل الجمعة بالانتشار في عدد من مناطق صنعاء بعد معارك عنيفة شهدتها العاصمة خلال اليومين الماضيين بين وحدات من الجيش وأتباع الحركة الحوثية على مداخل صنعاء.

وقالت مصادر عسكرية إن الحوثيين فشلوا في السيطرة على مبنى التلفزيون الحكومي ومقر جامعة الإيمان ومعسكر الفرقة المدرعة الأولى سابقا.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وصف ما يجري في عاصمة بلاده في لقاء جمعه بسفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية الجمعة بأنه انقلاب على النظام وتحالف واضح بين الحوثيين وأتباع الرئيس السابق، كما نشرت وسائل اعلام مقربة من الرئاسة اليمنية.
 

من صنعاء معنا الكاتب و المحلل السياسي ناصر الربيعي