أخبار الآن | كابول – افغانستان – (وكالات) 

تعلن في كابول االيوم النتائج النهائية للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي خاضها اشرف غني وعبد الله عبد الله اللذان سيوقعان في نفس اليوم اتفاقا لتقاسم السلطة من شأنه ان ينهي الازمة السياسية الناجمة عن تنازعهما الفوز في تلك الانتخابات.            

وقال المتحدث باسم اللجنة المستقلة للانتخابات نور محمد نور ان "اللجنة ستعلن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية رسميا اليوم

من جهته قال ايمال فائزي المتحدث باسم الرئيس الافغاني حميد كرزاي على حسابه على تويتر السبت ان "المرشحين سيوقعان اتفاقا حول حكومة وحدة وطنية غدا".
              
ويؤكد كل من المرشحين اشرف غني وعبد الله عبد الله انهما فازا في الانتخابات التي شابتها عمليات تزوير وحاولت الامم المتحدة جاهدة الدفع في اتجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية لتجنب العودة الى الانقسامات الاتنية التي كانت سائدة ابان الحرب الاهلية في التسعينات.
              
ومساء السبت اكد فيض الله زكي المتحدث باسم غاني لوكالة فرانس برس ان "الاتفاق انجز قبل ساعة وقد تفاهم الطرفان على كل النقاط. سيوقع غدا (الاحد) امام وسائل الاعلام وعندها سيتم الكشف عن تفاصيله".
              
بالمقابل تعذر الاتصال باي من المتحدثين باسم عبد الله للتعليق على هذا الاعلان.
              
وكان مجيب الرحمن رحيمي المتحدث باسم عبدالله عبدالله اكد في وقت سابق السبت ان المرشحين يستعدان للتوقيع على اتفاق. وقال "من المقرر ان يلتقيا مجددا اليوم للتوصل الى اتفاق نهائي (…) ويفترض ان لا تعلن لجنة الانتخابات المستقلة النتائج النهائية قبل التوصل الى الاتفاق".
              
وقد فاز اشرف غني في الدورة الثانية من الانتخابات بحسب النتائج الاولية، ويرجح ان يعلن رئيسا الاحد على ان يعين عبد الله من يريد ان يتولى منصب "مسؤول السلطة التنفيذية" ويرجح ان يتولاه بنفسه.
              
وهذا المأزق الانتخابي اثار مخاوف حيال مصير البلاد مع اقتراب انسحاب قوة حلف شمال الاطلسي في نهاية السنة منهية التدخل الذي بدأ العام 2001 للاطاحة بنظام طالبان.