أخبار الآن | القاهرة – مصر – (أ ف ب)

قتل اربعة اشخاص من بينهم شرطيان في انفجار قنبلة بالقرب من مقر وزارة الخارجية المصرية في القاهرة، بحسب ما افاد مسؤول في الشرطة موضحا ان الانفجار وقع قرب البوابة الخلفية لمبنى الوزارة المطل على شارع 26 يوليو في قلب العاصمة، وهي منطقة عادة ما تكون مزدحمة بالمارة.

وهذا اول انفجار يقع في قلب القاهرة منذ بدء موجة اعتداءات في مصر عقب الاطاحة بمحمد مرسي في تموز/يوليو 2013.
  
ووضعت القنبلة اسفل شجرة في شارع 26 يوليو، بحسب شهود عيان.

وذكر التلفزيون المصري أن قوات الأمن تمشط مكان الانفجار قرب وزارة الخارجية للتأكد من عدم وجود عبوات ناسفة أخرى.

وأشارت أنباء إلى أن من بين القتلى الذين سقطوا، ضابطا ومجندا، فيما أخلت السلطات المصرية 5 مدارس مجاورة لمبنى الخارجية عقب الانفجار.

وعرض التلفزيون المصري لقطات تظهر أوراق جرائد تغطي آثار دماء على ما يبدو وشجرة مقطوعة سقطت فوق سيارة بموقع الانفجار. 

يأتي ذلك بعد أقل من يوم على إعلان وزارة الدفاع الأميركية تسليم مصر 10 طائرات أباتشي مقاتلة في إطار "مكافحة الإرهاب"، حيث ذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن اتصالاً جرى بين هاغل ونظيره المصري صدقي صبحي، بحثا خلاله الأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في مواجهة تنظيم داعش.

ووجه وزير الدفاع الأميركي الشكر لمصر على جهودها للتوسط لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وأكد الجانبان التزامهما بتعزيز العلاقات المصرية – الأميركية، واتفقا على مواصلة التشاور فيما بينهما.

وأعلنت الولايات المتحدة في نيسان (أبريل) انها قررت تسليم تلك الطائرات الهليكوبتر الهجومية لمصر، بعدما رفعت الحظر الذي فرضته العام الماضي نتيجة عزل الجيش للرئيس الأسبق محمد مرسي .

وقال المتحدث بإسم "البنتاغون" الأميرال جون كيربي في ذلك الوقت إن الطائرات الهليكوبتر ستدعم عمليات مصر لمكافحة الإرهاب في سيناء.

وصرّح كيربي السبت ان هاغل أكد لصبحي أن واشنطن تعتزم تسليم هذه الطائرات ولكنه لم يحدد موعداً.

من القاهرة الأستاذ: احمد جمعه مساعد مدير تحرير جريدة الجمهورية