أخبار الان | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( غرفة الأخبار )

حول تطورات هذا الموضوع والسيطرة في عين العرب وسيطرة داعش على بعض مناطق أكراد سوريا قال  العميد وهبة قطيشة الخبير العسكري والاستراتيجي  ان هذا امر طبيعي فهذه المنطقة في الأساس تحوي تواجد  أحزاب كردية بعضها كان مع النظام وبعضها مع الثورة الا ان كثير منها لا يحمل السلاح ولا العتاد ولا يوجد لها وحدة في القيادة والتنسيق وبالتالي اجتياح داعش لها أمر طبيعي .

وبين العميد قطيشة ان داعش يعلم ان في العراق هناك جيش وقوات منظمة يمكن لها ان تقضي على داعش بسهولة لذلك نراه ينتشر في سوريا ويتجمع داخل القرى السورية وتخلى عن كثير من المناطق , واتجه الى مناططق حيث يمكنه التحصين  ويحاول العمل كالجيوش المنظمة لكن لا اعتقد ان بامكانه التخفي من سلاح الجو الأمريكي والبريطاني وغيره. 

وأضاف قطيشة ان القرى الكردية هجرت  خوفا من ارهاب داعش ولم تخض حربا مع داعش ولكن لو تسنى لها التسلح بأسلحة قوية لا يمكن لداعش ان يجتاحها وكان بامكانها الدفاع عن نفسها .

وأشار العميد قطيشة الى ان اعمال الجيوش بحاجة لأعين للمراقبة وسلاح الجو يتكفل بهذه المهمة لذلك القضاء على داعش في العراق ربما يسهل لوجود الطيران الأمريكي والعراقي اما في سوريا فلا يوجد سلاح جو منتظم  لذلك هناك حاجة لكثير من الوقت في سوريا لتدريب قوات المعارضة السورية والجيش الحر وتزويده بأسلحة متطورة ليتقدم مع التقدم بالغارات الجوية جنبا الى جنب.

والأكراد ليسوا مستهدفين كأكراد فقط ووانما هذه الأرض الخالية من أي سلطة وأي تواجد عسكرييمكن لداعش اجتياحها اما للسرقة او النهب او السيطرة على امكلاك الناس وهذه الأمور بالنسبة لداعش كمنظمة ارهابية فهذا الإجتياح سهل لأن أهل هذه المناطق يهربون من ارهاب هذا التنظيم