أخبار الآن | كينيا-  نيروبي- (وكالات)

 

يصادف 21 من سبتمبر الذكرى السنوية للاعتداء الإرهابي الذي وقع على مركز التسوق "ويست غيت" في العاصمة الكينية نيروبي. خلال هذا الإعتداء الإرهابي جرى إطلاق النار بدون تمييز على الزبائن ، ولم تتمكن قوات الأمن إلا بعد 3 أيام من استعادة السيطرة على المجمّع التجاري. ووفقاً للأرقام الرسمية فقد لقي 67 شخصاً مصرعهم،

* في وقت الظهيرة من 21 من سبتمبر الماضي اقتحم اربعة رجال مسلحين بقنابل يدوية وأسلحة مركز ويستغيت. و كان المتجر الكبير في المركز التجاري ومطاعمه يعج بالزبائن ككل يوم سبت في هذا البلد من الطبقة الوسطى والاجانب.

*سقط رجال ونساء واطفال بشكل عشوائي تحت نيران المهاجمين الذين سرعان ما تحصنوا في المبنى حيث تحدوا قوات الامن الكينية طيلة اربعة ايام. 
*تبنت حركة الشباب الصومالية المتطرفة الهجوم وأكدت انه جاء نتيجة للتدخل العسكري الكيني المستمر  لمحاربتهم في جنوب الصومال. 

*وبمناسبة الذكرى الاولى لذلك الهجوم وضعت الشرطة الكينية في حالة تأهب تخوفا من وقوع هجمات جديدة. ، كما طلب من السكان العمل بشكل وثيق مع رجال الشرطة .

وبمعزل عن الحصيلة البشرية الكبيرة فان الهجوم على مركز ويستغيت،  وجه ضربة قاسية الى الاقتصاد الكيني الذي يعاني اصلا من اعمال العنف الدامية التي تلت الانتخابات اواخر العام 2007 ومطلع 2008