أخبار الآن | لندن – بريطانيا – (ديلي تيلغراف)

نشرت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية تقريراً مشتركاً لمجدي سمعان وريشارد سبنسر بعنوان "مقاتلو تنظيم داعش استخدموا النساء كدروع بشرية بوجه الضربات الغربية".

وقال التقرير إن المتطرفين بدأوا بتجهيز أنفسهم لمواجهة الضربات الاميركية، فباشروا ببناء المتاريس وعملوا على زيادة الحواجز العسكرية وزرع المتفجرات على الطرقات المؤدية إلى الموصل شمال العراق.

وأضاف التقرير أنهم أرسلوا عائلاتهم إلى خارج المدن التي يسيطرون عليها لحمايتهم من خطر الضربات الجوية، كما أخلوا مراكزهم في الموصل والرقة التي تعتبر العاصمة غير الرسمية للتنظيم".

وعمل تنظيم داعش على استخدام اليزيديات كدروع بشرية في العديد من الأماكن الرئيسية التابعة لهم، وذلك بحسب التقرير.

واكد أحد سكان مدينة الموصل، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن التنظيم عمد إلى نقل مكان اقامته والعيش بين المدنيين في الموصل"، مضيفاً "وضعوا أيديهم على المنازل التي كانت تقطنها عائلات مسيحية، أو تلك التابعة لموظفين سابقين، أو للعائلات التي غادرت البلاد، كما أنهم استخدموا البيوت الصغيرة كمستودعات لتخزين الأسلحة وعتادهم الحربي.

ورأى أحد السكان في الموصل أن "اميركا قادرة على هزيمة تنظيمداعش بسهولة بالغة"، مضيفاً "تم تضخيم خطرهذا التنظيم بصورة كبيرة".

وأشار الى أنه بالرغم من حالة الحرب التي تعيشها البلاد، فإن الواح الشكولاته السويسرية منتشرة"، مضيفاً "يحرص العديد من البقالين على وضع الأطعمة الغربية جانباً لبيعها للجهاديين".

وختم التقرير بالقول إن أحد الجهاديين طالب أحد أصحاب المتاجر شراء آي فون 6 الذي يبلغ سعره 2.500 دولار اميركي فوعده التاجر بشراء الهاتف من تركيا.