أخبار الآن | نيروبي- كينيا  – (أ ف ب) 

                
اعلنت الشرطة الكينية الاثنين احالة مواطنين ايرانيين اعتقلا الخميس الماضي في مطار نيروبي الى القضاء بتهمة حيازة جوازي سفر مزورين.

وذكر مصدر امني في مطار نيروبي الاسبوع الماضي بان كينيا كثيرا ما تستخدم كنقطة عبور لمهاجرين غير شرعيين من الشرق الاوسط، وخاصة من ايران والعراق وسوريا، للتوجه الى اوروبا. 
              
اوضح انه غالبا ما يتم اعتقال هؤلاء لاستخدامهم جوازات سفر مزورة في دول مثل اليونان وقبرص .
           
واوضح جون مالولو نائب قائد شرطة مكافحة الارهاب لوكالة فرانس برس ان الاثنين وهما رجل وامراة "كانا قادمين من ارمينيا وارادا استخدام جوازي سفرهما الاسرائيليين المزورين للتوجه الى بلجيكا" مستبعدا بذلك اي ملاحقة بتهمة الارهاب.
              
وفي عام 2013 حكم في نيروبي على مواطنين ايرانيين بالسجن مدى الحياة بتهمة حيازة متفجرات بغرض ارتكاب اعتداءات في البلاد.

وفي سياق مختلف، حدد القضاء الإيراني مهلة مدتها شهر للحكومة لحظر تطبيقات "فايبر" و"تانغو" و"واتس اب"، في إجراء يضاف الى القيود المفروضة على الانترنت ويأتي مخالفاً لوعود الرئيس حسن روحاني بإتاحة المزيد من الحريات.
وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن ملايين الايرانيين تداولوا عبر هذه التطبيقات رسائل استهدفت مرشد إيران علي خامنئي، وذكر المسؤول الثاني في الجهاز القضائي محسني ايجائي انه في حال لم تتخذ وزارة الاتصالات إجراءات، فإن القضاء سيتدخل مباشرة "لمنع الشبكات الاجتماعية ذات المضامين الإجرامية" على حد تعبيره.

وتراقب السلطات في إيران مواقع "فايسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب" وملايين المواقع ذات الطابع السياسي أو الجنسي. وعطلت في الآونة الأخيرة موقع "وي شات" الذي يستخدمه الشباب للقاء والتعارف.

وانتقد الرئيس حسن روحاني الداعي الى حرية سياسية وثقافية أكبر في اطار احترام قيم الجمهورية الاسلامية، مراراً في الأشهر الأخيرة التضييق على الانترنت. وأكد قبل اسبوعين "يعتقد البعض أننا نستطيع حل المشكلات من خلال تشيد جدران.

لكن عند اللجوء الى وسائل لحجب المواقع فان المستخدمين يلجاون الى أخرى بديلة"، في إشارة الى الخوادم التي تتيح لمستخدمي الانترنت الدخول بشكل غير مباشر الى المواقع التي تحجبها السلطات.وأضاف روحاني "هذه السياسة الحالية غير فعالة".