أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (أحمد قرقش)

 

أفد مراسل أخبار الآن في سوريا بأن ضربات التحالف الدولي ضد داعش استهدفت المشفى الوطني في مدينة معدان شرقي الرقة, وهو أحد أكبر معاقل تنظيم داعش في المدينة حيث توقف المشفى عن العمل منذ استيلاء داعش عليه وفق نشطاء .

هذا وأفادت مصادر من الرقة بنزوح أعداد كبيرة من المدنيين تزامنا مع الضربات على داعش اليوم.. 

 

ضربات في ريف إدلب ضد النصرة

وفي بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية أن الجيش الأمريكي اتخذ إجراءات لتعطيل "هجوم وشيك" على مصالح أمريكية وغربية من مقاتلين من تنظيم القاعدة وجدوا ملاذا آمنا في سوريا.

وقال البيان إن الولايات المتحدة شنت ضربات من سفن في المياه الدولية في البحر الأحمر وشمال الخليج العربي.
وبدوره أعلن الاردن  ان طائراته اغارت على مواقع ل"مجموعات ارهابية" و"دمرت اهدافا منتخبة" على الحدود مع سوريا والعراق، مؤكدا ان هذا "جزء من القضاء على الارهاب في عقر داره".ونقل بيان صادر عن القوات المسلحة الاردنية عن مصدر عسكري مسؤول قوله انه انه "رغم تحذيرات متكررة واجراءات حاسمة اتخذتها القوات المسلحة على الحدود الشمالية والشرقية (…) والتزام القوات المسلحة بمبدأ حماية الحدود على أمل ان يقوم الطرف الاخر بضبط حدوده والسيطرة عليها الا انه وللأسف ازدادت محاولات خرق الحدود وبشكل كبير خلال الشهرين الماضيين مما اضطر القوات المسلحة الى توجيه ضربة جوية لعدد من المواقع التي تتخذها بعض الجماعات الارهابية كمركز انطلاق لعملياتها تجاه الأراضي الأردنية".

وفي السياق، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى مقتل عشرين من عناصر تنظيم داعش  وجرح العشرات في غارات على موقعين دمرا بالكامل في الرقة مع عربات كانت بالمنطقة.
هذا و أفاد مراسل أخبار الآن في الرقة أحمد السخني أن طائرات التحالف  استهدفت معاقل داعش  داخل مدينة الرقة بأكثر من ٧ غارات جوية استهدفت كل من مبنى المحافظة " المعقل الرئيسي لتنظيم داعش "  ومبنى المحافظة " المعقل الرئيسي لتنظيم داعش " وحاجز ومبنى الفروسية شمالي مدينة الرقة  إضافة الى معسكر الطلائع جنوبي المدينة " معسكر تدريب للتنظيم "  وغارة  بجانب المشفى الوطني الذي يعد ثكنة عسكرية لداعش 
كما استهدف الطيران محيط السد " احد سجون التنظيم " غربي الرقة بأكثر من ٥ غارات جوية  ، بالاضافة الى ٦ غارات جوية على ريف الرقة الشمالي بمنطقة تل ابيض الحدودية ، بالاضافة الى اللواء ٩٣ " مباني الظباط " وبلدة عين عيسى 
على صعيد اخر تم قتل اكثر من ٥٠ عنصر تابعين لتنظيم داعش وجرح العشرات 

 

الأردن يؤكد مشاركته في الغارات الأمريكية ضد داعش  في سورية

من جته أكد الأردن مشاركته في الغارات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سورية.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد مومني قوله إن مشاركة الأردن تأتي كجزء من الجهود للقضاء على الإرهاب في عقر داره.

وأعلن الجيش الأردني من جانبه أن طائراته الحربية قصفت مواقع للتنظيم الإرهابي في سورية.واشار المصدر في البيان الى ان الاهداف كانت على الحدود الشمالية (مع سوريا) والشرقية ( مع العراق).

واضاف انه "رغم تحذيرات متكررة واجراءات حاسمة اتخذتها القوات المسلحة على الحدود الشمالية والشرقية (…) والتزام القوات المسلحة بمبدأ حماية الحدود على أمل ان يقوم الطرف الاخر بضبط حدوده والسيطرة عليها الا انه وللأسف ازدادت محاولات خرق الحدود وبشكل كبير خلال الشهرين الماضيين مما اضطر القوات المسلحة الى توجيه ضربة جوية لعدد من المواقع التي تتخذها بعض الجماعات الارهابية كمركز انطلاق لعملياتها تجاه الأراضي الأردنية".

 

بريطانيا لم تتخذ قرارا نهائيا بشأن شن ضربات جوية في سورية

من جانبها أكدت بريطانيا أنها لم تتخذ قرارا نهائيا بعد حول ما إذا كانت ستشارك في الضربات الجوية التي بدأتها الولايات المتحدة وعدد من حلفائها على أهداف لتنظيم داعش في سورية.
وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع إن المناقشات ما زالت جارية بشأن مشاركة بريطانيا في الضربات الجوية في الأيام القادمة.
وقال مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إن بريطانيا لا تشارك حاليا في أي عمل ضد متشددي تنظيم داعش الذين سيطروا على مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسورية.

 

واشنطن تنفي إبلاغ النظام بالضربات 

نفت واشنطن إبلاغ النظام  نيتها قصف مواقع داعش في سوريا، رداً على ما أعلنت عنه دمشق صباح الثلاثاء من أن أميركا أعلمتها مسبقاً بالغارات على داعش في الرقة.
وقال التلفزيون السوري الثلاثاء إن الولايات المتحدة أبلغت مندوب دمشق بالأمم المتحدة أمس الاثنين أنها ستضرب أهدافاً لتنظيم داعش في مدينة الرقة السورية. وبثّ التلفزيون النبأ على شريط الأخبار ونقله عن وزارة الخارجية السورية.
ومن جهته، أكد حلف شمال الأطلسي اليوم الثلاثاء أنه لم يشارك في الضربات الجوية بقيادة الولايات المتحدة ضد أهداف تابعة لتنظيم "داعش" في سوريا. وقال مسؤول بالحلف ردا على سؤال من وكالة "رويترز": "ليست هناك مشاركة من الحلف".                             
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن عدد القتلى في الضربات الجوية الامريكية لمواقع جبهة النصرة في سوريا يوم الثلاثاء ارتفع الى 50 قتيلا.

وذكر المرصد ان غالبية القتلى في الضربات الجوية التي استهدفت جناح القاعدة في سوريا في ادلب كانوا أجانب.
هذا وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اعلنت ، أن الجيش الأميركي ودول حليفة استهدفوا 20 موقعا لتنظيم داعش  في الضربات الجوية التي شنوها   ضد التنظيم في سوريا  مشيرة إلى أن الغارات سوف تستمر لساعات أخرى.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الأدميرال جون  كيربي ان قوات الجيش الأميركي وقوات دول شريكة قامت بعمل عسكري ضد المسلحين من تنظيم داعش في سوريا باستخدام صواريخ من المقاتلات والقاذفات وصواريخ توماهوك 

 ولم يوضح كيربي المكان الذي استهدفته الضربات ولكن حسب صحيفة نيويورك تايمز فان الرقة التي هي مركز سلطة داعش قد استهدفت وكذلك الحدود بين سوريا والعراق.
وأشار الجيش إلى ان بدأ حملته العسكرية في سوريا لعرقلة ما وصفه بالهجوم الوشيك لتنظيم الدولة على الولايات المتحدة والمصالح الغربية