أخبار الآن | أنقرة  – تركيا – (أ ف ب)

 

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن تركيا يمكن ان تقدم الدعم العسكري واللوجستي للحملة العسكرية ضد داعش.
سبق هذا التصريح إعلان وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان تركيا تعهدت بالمشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش، وذلك اثر لقائه نظيره التركي مولود تشاوش اوغلو الذي أكد بدوره ترحيل تركيا اكثر من الف مقاتل اجنبي جاؤوا من 75 بلدا في اطار مكافحة الجماعات الارهابية. 
              
وابدت تركيا حتى الان ترددا وخصوصا لان تنظيم الدولة الاسلامية كان يحتجز 49 من رعاياها في العراق قبل ان يفرج عنهم السبت.
              
وقالت الصحافة التركية ان الرهائن الاتراك الذين احتجزوا في حزيران/يونيو في الموصل بشمال العراق تمت مبادلتهم بخمسين من عناصر تنظيم الدولة الاسلامية.
              
من جهته، قال تشاوش اوغلو ان تركيا رصدت وطردت اكثر من الف مقاتل اجنبي من 75 بلدا مختلفا.
              
واوضح الوزير التركي خلال منتدى مخصص لمكافحة الارهاب على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ان "تركيا تحملت هذا العبء في شكل كبير. لقد خصصنا امكانات لرصد وترحيل اكثر من الف مقاتل ارهابي اجنبي اتوا من نحو 75 بلدا".
              
واتهمت انقرة غالبا باقامة علاقات ملتبسة مع الجهاديين الاجانب الذين يعبرون حدودها للقتال في سوريا.
              
ويتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بانه دعم مقاتلي المعارضة السورية الاكثر تطرفا وبينهم عناصر الدولة الاسلامية سعيا الى تعجيل اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.   

 تركيا تقول انها قامت بترحيل الف مقاتل اجنبي كانوا متوجهين الى سوريا   
                           
قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو ان تركيا رحلت اكثر من الف مقاتل اجنبي جاؤوا من 75 بلدا في اطار مكافحة الجماعات الارهابية. 
              
وصرح تشاوش اوغلو في منتدى عالمي لمكافحة الارهاب ان "تركيا عانت كثيرا، واضطرت الى تحمل حصة الاسد من هذا العبء. وكان علينا ان نخصص موارد لرصد وترحيل اكثر من الف مقاتل اجنبي ارهابي من 75 بلدا".