اخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة -(رويترز)

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مقابلة مع قناة سي.بي.إس. التلفزيونية إن وكالات المخابرات الأمريكية استخفت بنشاط تنظيم داعش داخل سوريا و الذي أصبح "قبلة" المتشددين في جميع أنحاء العالم. وقال أوباما إنه على العكس فقد بالغت الولايات المتحدة في تقدير قوة الجيش العراقي في التصدي للجماعات المتشددة. وقال اوباما انه على مدى العامين الماضيين وفي خضم فوضى الازمة السورية حيث لديك مناطق واسعة من الأراضي لا تخضع لحكم أحد استطاع داعش أن يعيدوا تنظيم صفوفه واستغلال تلك الفوضى."

وسجلت المقابلة بعد أيام من عرض أوباما دوافعه للتحرك أمام الأمم المتحدة.

وأقر أوباما بأن المخابرات الأمريكية استهانت بما يحدث في سوريا مستشهدا بتصريحات أدلى بها في وقت سابق مدير المخابرات القومية جيمس كلابر.

وذكر أن المتشددين اختبأوا عندما سحقت قوات مشاة البحرية الأمريكية تنظيم القاعدة في العراق بمساعدة من العشائر العراقية.

وقال "لكن على مدى العامين الماضيين وفي خضم فوضى الحرب الأهلية السورية حيث لديك مناطق واسعة من الأراضي لا تخضع لحكم أحد استطاعوا أن يعيدوا تنظيم صفوفهم واستغلال تلك الفوضى."

وتابع قوله "من ثم أصبحت (تلك الأراضي) قبلة المتطرفين حول العالم."

ووسع أوباما الأسبوع الماضي نطاق حملة الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة والتي بدأت في العراق في أغسطس آب لتشمل سوريا ويسعى لبناء تحالف أوسع لإضعاف داعش التي قتلت الالاف وأعدمت ثلاثة غربيين على الأقل أثناء سيطرتها على مناطق في سوريا وشمال غرب العراق

 

أوباما:المخابرات الأمريكية استهانت بالمتشددين في سوريا