اخبار الآن | طبرق – ليبيا – (رويترز)

قال ممثل الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون إنه تم التوصل إلى عقد جلسات الحوار بين الأطراف الليبية اليوم في غدامس. وقال مشرعون إن البرلمان المنتخب سيعقد اليوم أول محادثات مع أعضاء من مدينة مصراتة. والتقى الممثل الخاص للأمين العام عدد من النواب الليبيين في طبرق ثم غادر إلى طرابلس لإجتماع مع البرلمانيين الذين يقاطعون جلسات مجلس النواب تمهيدا لجمع شمل الليبيين.
وقال بيان صادر عن الهيئة الأممية إن "الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون، تابع جهوده الرامية إلى تمهيد الطريق أمام إنعقاد الحوار السياسي بين الأطراف الليبية.
وسيعقد الاجتماع في غدامس وهي مدينة جنوبية قرب الحدود مع الجزائر بوساطة الأمم المتحدة في محاولة لمنع البلاد من الانزلاق الى فوضى شاملة وحرب أهلية بعد ثلاث سنوات من الانتفاضة التي انهت 42 عاما من حكم معمر القذافي.

وقال فرج هاشم المتحدث باسم مجلس النواب الذي انتقل الى مدينة طبرق بشرق البلاد ان المحادثات ستضم فقط نوابا منتخبين من مصراتة قاطعوا جلسات المجلس منذ انعقاده في أغسطس آب.

وقال لرويترز إن المجلس يرحب بالحوار لكنه سيكون فقط مع النواب الذين قاطعوا الجلسات السابقة.

وأضاف انه لن يكون هناك حوار مع الجماعات المسلحة سواء من مصراتة أو أي مكان آخر في ليبيا التي أعادت البرلمان المنتهية ولايته مشيرا الى أن هذا الأمر شرط اساسي.

وقال علي التكبالي عضو مجلس النواب عن طرابلس انه لا يتوقع شيئا من الاجتماع الذي تم بعد اتصالات خلال الأسابيع القليلة الماضية بين المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى ليبيا برناردينو ليون والفصائل المتنافسة.

وأضاف انه لا يعتقد ان الاجتماع سيحقق الكثير لأن المحادثات لا تضم الميليشيات مشيرا الى ان النواب لا سلطة لهم على هذه الميليشيات. 

 

البرلمان الليبي سيفتح حوارا مع أعضاء من مدينة مصراتة