اخبار الآن | صنعاء – اليمن – (وكالات)

​نشرت جماعة الحوثيين المتمردة  أمس مزيدا من المسلحين في المقرات الاقتصادية الحيوية في العاصمة اليمنية صنعاء و منها وزارة النفط والشركات والمؤسسات النفطية، والمصرف المركزي، وسط غياب تام من الجيش والأمن لليوم العاشر على التوالي من شوارع العاصمة صنعاء، فيما شيعت وزارة الدفاع 5 من أفرادها قتلوا في معارك مع الحوثيين في مقر التلفزيون اليمني.

وأعلن الحوثيين الذي فرضوا سيطرتهم على العاصمة منذ 21 سبتمبر (أيلول) الحالي، تشكيل لجنة لتلقي «الشكاوى وضبط التجاوزات»، وهو ما عدّه مراقبون محاولة من الجماعة للقيام بمهام الأجهزة الأمنية التي تغيب عن معظم الشوارع والمقرات الحكومية لليوم العاشر. وعممت الجماعة إعلانا حول ذلك مذيلا بأرقام تليفونات للتواصل مع اللجنة من أي مواطن تعرض لعمليات نهب أو تجاوزات. وكانت الجماعة افتتحت مقرات وفروعا تحت اسم «مقر أنصار الله» في الأحياء السكنية شمال ووسط العاصمة، ونشرت مزيدا من المسلحين في المقرات الاقتصادية الحيوية؛ منها شركات نفطية وأهمها «الشركة اليمنية للغاز المسال»، والمصرف المركزي.

وقالت مصادر إعلامية إن الحوثيين أرسلوا عشرات المسلحين إلى المؤسسات والشركات الحكومية النفطية، منها وزارة النفط، وهيئة المعادن، ومقرات شركة تسويق المشتقات النفطية، وشركة «صافر وبترومسيلة»، والشركة اليمنية للاستثمارات النفطية، والشركة اليمنية للغاز المسال، والمؤسسة العامة للنفط والغاز، وهيئة استكشاف وإنتاج النفط.

ويمثل النفط بالنسبة لليمن العصب المالي؛ إذ يرفد خزينة الدولة بأكثر من 70 في المائة من إيراداتها.

وفي السياق نفسه، فوجئ طلاب مدرسة ابتدائية بتحول مدرستهم إلى ثكنة عسكرية لميليشيات الحوثيين، وهو ما دعاهم إلى تنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بخروجهم من مدرسة «شملان» الواقعة في شمال غربي العاصمة. وأجبر الحوثيون الطلاب على افتراش الشارع المقابل للمدرسة بدلا من الفصول الدراسية التي أكدت مصادر تربوية استخدامها من قبل المسلحين لتخزين الأسلحة والآليات التي جرى نهبها من معسكرات الجيش. وكانت وزارة التربية أعلنت أمس استئناف الدراسة في عموم مدارس العاصمة بعد أسابيع من توقفها بسبب الأحداث الأخيرة.

في غضون ذلك، نفى حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن علاقة الحزب بجماعة الحوثيين والسيطرة على العاصمة صنعاء، بعد نشر عدة وكالات عالمية وصحف دولية معلومات تؤكد ضلوع أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح من العسكريين والقبليين في اقتحام صنعاء ونهب الأسلحة الثقيلة من المعسكرات إضافة إلى احتلال منازل خصوم صالح ونهب كل ما فيها.