أخبار الآن |  غوانغزو – هونغ كونغ  – (أ ف ب)

هدد الطلاب المناصرون للديموقراطية في هونغ كونغ بتصعيد احتجاجاتهم اذا لم يتنحى الرئيس التنفيذي للإقليم. 

ويواصل المحتجون الذين يقدر عددهم بعشرات الآلاف يواصلون احتلال وسط هونغ كونغ وعدد من الاحياء الرئيسية هناك لليلة الخامسة على التوالي، وسيطرواعلى اربعة طرق رئيسية في الاقليم . في غضون ذلك ، قال أحد قادة الطلبة المحتجين إن المتظاهرين سيحتلون المباني  الحكومية. 

وامتدت الاحتجاجات المؤيدة للديموقرادية في هونغ كونغ لتصل لأجزاء جديدة من المدينة وذلك بالتزامن مع ااحتفال السلطات الموالية لبكين باليوم الوطني للصين

ويعارض المحتجون قرار بيجين بأن توافق لجنة مكونة من صفوة محلية موالية لبيجين على المرشحين لخوض انتخابات لاختيار الرئيس التنفيذي والمقررة في 2٠17، وهو ما يعد مماثلا للجنة أخرى هي التي اختارت ليونغ لشغل منصبه.

وقالت القيادية الطلابية، أغنيس تشو، إنها تأمل في ألا تنظر بيجين للاحتفالات التي أقيمت صباح اليوم الأربعاء بمناسبة اليوم الوطني الصيني برفع الأعلام، وإنما يجب أن تنظر إلى مشاعر الغضب والاحباط التي يشعر بها شعب هونغ كونغ.

وعبر تصعيد الاحتجاجات في هذه الأزمة، يخاطر القادة الطلابيون بالدخول في جولة جديدة من المواجهات مع الشرطة التي لن تسمح على الأرجح باقتحام مبان حكومية.

كما يشكل ذلك ضغوطا على  الحكومة الصينية، التي لا تزال صامتة حتى الآن، مفضلة أن يتم التعامل مع الأزمة من جانب ليونغ تشون ينغ، الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ

وكان المتظاهرون امضوا ليلة ثالثة في الشوارع رغم العواصف القوية التي ارغمتهم على فتح المظلات المتعددة الالوان والتي كانت وراء اطلاق اسم "ثورة المظلات" على تحركهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

وساد الهدوء صباح الاربعاء لدى الحشود رغم دعوات البعض الى اقتحام الطوق الذي تفرضه الشرطة بالقرب من ساحة الاعتصام.

كما تمكن المتظاهرون ومنذ عدة ايام من شل قسم كبير من هونغ كونغ، المعروفة بانها مركز للراسمالية الدولية.