أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (أ ف ب)

قال الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبيرج إن الحلف لا يسعى للصدام مع روسيا على خلفية الازمة في أوكرانيا لكنه طالب موسكو بتغيير سياستها حيال هذا الملف 

وفي أول يوم في منصبه الجديد قال الأمين العام إن روسيا لا تزال تنتهك القانون الدولي واعتبر انه لا يزال بوسع الكريملن زعزعة الاستقرار في الأراضي الأوكرانية.

 وأوضح شتولتنبرغ في أول مؤتمر صحفي أن "وقف إطلاق النار في أوكرانيا يقدم فرصة ولكن روسيا تحتفظ بقدرتها على زعزعة استقرار أوكرانيا"، مشيراً الى أنه" ما زالت روسيا تخرق القانون الدولي".

كما لوّح شتولتنبرغ بغصن الزيتون لروسيا موضحا أنه "لا يرى تناقضا بين السعي لعلاقة بناءة مع روسيا والانحياز لأن يكون حلف شمال الأطلسي قويا".

واضاف الامين العام الجديد لحلف الاطلسي ينس شتولتنبرج يوم الاربعاء إن الحلف لابد أن يكون واضحا في أنه سيهب لمساعدة تركيا اذا تعرضت لهجوم.

واضاف في اول مؤتمر صحفي له في مقر الحلف "مسؤوليتنا.. المسؤولية الاساسية.. هي الوقوف وان نكون واضحين جدا في اننا سنحمي تركيا.. الدفاع الجماعي.. البند الخامس.. هو شيء سيطبق ايضا اذا هوجمت تركيا بأي طريقة." والبند الخامس فقرة اساسية لدى حلف الاطلسي خاصة بالدفاع المتبادل عن النفس.