أخبار الآن | صنعاء – اليمن – (أ ف ب)

أفاد تقرير صادر عن منظمات أهلية يمنية باستمرار عمليات اقتحام المؤسسات الحكومية ومنازل المواطنيين والجمعيات الأهلية في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال التقرير إن ذلك يحدث بالتزامن مع انتشار كثيف لمليشيات الحوثيين ومليشيات قبلية أخرى في جميع أنحاء العاصمة وقد أعلن ناشطون يمنيون عن اعتزامهم تنظيم تظاهرات كبيرة في الرابع عشر من الشهر الجاري في العاصمة صنعاء وفي المحافظات الأخرى للتنديد ببمارسات المليشيات الحوثية بالعاصمة والمطالبة باخراجها 

 وتظاهر مئات اليمنيين أمس في صنعاء للمطالبة بانسحاب المسلّحين الحوثيين الذين لا يزالون يحشدون مقاتليهم وينشرون آلياتهم العسكرية في مختلف شوارع المدينة.

وطالب المتظاهرون بخروج المسلّحين وإعادة المعدات التي نهبت من مؤسّسات الدولة، مؤكّدين أنّهم سيستمرون في تظاهراتهم السلمية حتى خروج الميليشيات المسلّحة.

وهتف المتظاهرون الذين يضمون ناشطين حقوقيين وأفرادا من منظمات المجتمع المدني، شعارات تطالب الرئيس عبدربه منصور هادي بسرعة إخراج الميليشيات المسلّحة وفرض سيادة الدولة على كل أراضي اليمن.

ومن الشعارات التي رددها المتظاهرون: «يا حوثي اسمع اسمع الشعب اليمني لن يركع»، و«من صنعاء حتى عمران لا حوثية بعد الآن»، و«لا تهددني لا ترعبني والله سلاحك ما يخوفني». من جهتها، طالبت هيئة التدريس بجامعة صنعاء بسرعة خروج المسلّحين من حرم الجامعة.

وصمّ الحوثيون آذانهم عن الدعوات المحلّية والإقليمية لسحب مسلّحيهم من العاصمة وقالوا إنّهم يضعون خطة مع السلطات لتأمين المدينة.

وقال الناطق الرسمي باسم الحوثيين محمد عبد السلام:«اللجان الشعبية ستكون جنباً إلى جنب مع الجهات الرسمية لحماية العاصمة صنعاء في إطار منضبط وبشكل إيجابي، بدون أن يؤثّر على الحياة العامة، أو على حركة السير أو حتى على سلامة وأمن واستقرار الناس، وإنما بطريقة تحفظ الأمن وتحاول أن تسدَّ الثغرات بتنسيق مع الجهات المعنية».

ونقلت صحيفة «صدى المسيرة» التابعة للحوثيين عن عبد السلام القول: «التنسيق الآن قائمٌ وبشكل كبير مع الجهات المعنية على أساس إيجاد خطة بالتنسيق مع اللجنة الأمنية العليا، لحماية العاصمة صنعاء من مختلف التحديات التي قد تواجهها».