أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

قالت الأمم المتحدة إن تنظيم داعش نفذ في العراق عمليات إعدام جماعية وسبى النساء والفتيات ، واستغل الاطفال للقتال في انتهاكات ممنهجة قد ترقى إلى جرائم حرب .

وقالت المنظمة في تقرير لها إن 9347 مدنيا على الاقل قتلوا ، كما أصيب 17386 شخصا حتى الان خلال شهر سبتمبر ايلول ، وأن أكثر من نصف هذه الخسائر في الارواح حدث منذ أن بدأ مقاتلو داعش يسيطرون على مناطق شاسعة من شمال العراق أوائل شهر يونيو حزيران .

وقال تقرير مكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة وبعثة المعاونة للامم المتحدة في العراق الذي وقع في 29 صفحة ان التنظيم ارتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان وأعمال عنف ضد جماعات منها المسيحيون واليزيديون في صراع يتسع نطاقه أجبر 1.8 مليون عراقي على ترك منازلهم .

وأضاف أن هذه الانتهاكات "تشمل هجمات استهدفت بشكل مباشر المدنيين والبنية التحتية المدنية واعدامات وعمليات قتل اخرى للمدنيين وعمليات خطف واغتصاب وأشكال أخرى من العنف الجنسي والبدني ارتكبت بحق النساء والاطفال ، والتجنيد الاجباري للاطفال والتدمير وتدنيس أماكن عبادة أو أماكن لها قيمة ثقافية والتدمير والنهب الغاشم للممتلكات والحرمان من الحريات الاساسية" .

وذكر التقرير أنه في مذبحة واحدة وقعت في 12 يونيو حزيران أسر مقاتلو داعش 1500 فرد من الجيش وقوات الامن من قاعدة عسكرية في محافظة صلاح الدين وقتلوهم .