أخبار الآن | بنغازي – ليبيا – ( أ ف ب) 

أسفر انفجار سيارتين مفخختين ومعارك عنيفة بين قوات الجيش الليبي ومسلحين ، أسفرا عن مقتل سبعة جنود في محيط مطار بنينا الدولي في مدينة بنغازي. 

وقالت مصادر عسكرية إن السيارتين الملغومتين وضعتا في حي سكني وانفجرتا عقب مرور موكب للجيش بجانبهما.

واضاف المتحدث أن "62 جريحا سقطوا خلال الانفجارين والاشتباكات ونقلوا جميعهم إلى مستشفى المرج" على بعد 100 كلم شرق بنغازي.
              
وتسعى الكتائب المسلحة منذ مطلع ايلول/سبتمبر للسيطرة على المطار الذي يضم مدرجا للطائرات المدنية وقاعدة جوية.
              
ومنذ تموز/يوليو، تدور معارك يومية بين الكتائب التي باتت تسيطر على القسم الاكبر من مدينة بنغازي والقوات الامنية الموالية للواء المتقاعد من الجيش خليفة حفتر. ونادرا ما يعلن اي من الطرفين خسائره في المعارك.
              
ويقود حفتر منذ 16 ايار/ مايو الماضي حملة عسكرية باسم "الكرامة" تهدف بحسب قوله الى "اجتثاث الإرهاب في بلاده"، لكنه وجد نفسه في مواجهة ائتلاف الكتائب والمسلحين وخصوصا أعضاء جماعة أنصار الشريعة الذين شكلوا عقب الحملة مجلسهم المسمى ب"شورى ثوار بنغازي".
              
وكان المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة للجيش العقيد أحمد المسماري قال الأربعاء إن "الجيش سيوقف عملياته العسكرية بمناسبة اقتراب عيد الأضحى واستجابة لقرار وقف اطلاق النار الذي اثمره حوار غدامس بين الفرقاء السياسيين ورعته الأمم المتحدة. لكن المسماري أكد "أحقية الجيش في الرد علي أي هجمات".              
وقال مصدر عسكري ان "قوات مجلس شورى ثوار بنغازي تواصل هجومها وتقدمها باتجاه المطار.              
وقال العميد صقر الجروشي قائد سلاح الجو في قوات اللواء خليفة حفتر إن "مقاتلات ومروحيات الجيش تتعامل مع الأهداف المتقدمة باتجاه المنطقة وكبدناها خسائر في العتاد والأرواح".