أخبار الآن | مخيم اليرموك – سوريا – ( زين كيالي )

تم تأسيس أول هيئة أمنية مدنية لحماية الأهالي في مخيم اليرموك بريف دمشق وحفظ الأمن الداخلي ضمن المخيم الذي يضم لاجئين فلسطينين جنوب العاصمة دمشق.

أبو عبد الله الحوراني عضو الهيئة السورية للإعلام قال في اتصال مع أخبار الآن : إن الهدف الرئيسي من  إنشاء "الهيئة الشعبية لحماية المدنيين في مخيم اليرموك" ذات الطابع المدني هو فض النزاعات و البت في الخلافات بين المدنيين، والعمل على حماية وضمان كرامة وأمن الأهالي والنازحين في مخيم اليرموك في ظل غياب المؤسسات الأمنية.

 و يقتصر نشاط الهيئة الشعبية على منطقة مخيم اليرموك فقط، دون بقية مناطق وبلدات جنوب العاصمة دمشق، وجاء العمل على ولادة هذا الجسم الأمني بعد أن شهد مخيم اليرموك عدة حالات اغتيال وسرقة ونظرا لعدم وجود مخفر شرطة أو أي جهة أمنية تقوم بالعمل على حفظ الأمن الداخلي لمخيم اليرموك، الأمر الذي نتج عنه فلتان أمني بحسب المصدر.

وتابع "الحوراني" قائلاً: كانت الحاجة ملحة إلى خلق هيئة أو جهة أمنية تفرض نفسها في المجتمع المدني، وتقوم بالعمل على حفظ أمن المخيم، وذلك بعد تزايد حالات "سرقة البيوت" التي نزح منها أصحابها، وحالات الاعتقال العشوائية من قبل أي طرف مسلح.

 وقد افتتحت الهيئة الشعبية لحماية المدنيين في مخيم اليرموك مركزا لتلقي الشكاوي من الأهالي وبدأت في معالجة القسم الأكبر منها، كما عملت الهيئة على تسيير دوريات وعناصر على مداخل "الحارات" لحفظ الأمن الداخلي.

وبشأن الاعتراف بالهيئة الجديدة قال الحوراني :إن الفصائل القائمة على المشروع بشكل رئيسي تستمد قوة الهيئة الشعبية لحماية المدنيين من اعتراف الهيئة الشرعية بها جنوب دمشق، والتي يعترف بها غالبية الفصائل المقاتلة ليس في مخيم اليرموك فحسب بل في جميع مناطق وبلدات جنوب العاصمة الخاضعة لسيطرة كتائب الجيش السوري الحر.

وتنتشر في مخيم اليرموك عدد من الفصائل والقوى الثورية كان لبعضها الريادة بتثبيت ركائز هيئة حماية المدنيين والتي نالت دعم واعتراف "الهيئة الشرعية" في جنوب دمشق.