أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات) 

طالبت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا السبت بوقف فوري للمعارك الدائرة في ليبيا بين القوات الحكومية وميليشيات مناوئة لها. كما لوحت الدول الخمس، في بيان مشترك، بامكانية لجوء كل منها الى فرض عقوبات على الاطراف المتورطين بتهديد سلام ليبيا واستقرارها وامنها او بعرقلة او تقويض العملية السياسية في البلاد.

 واضافت الدول الخمس، التي اصدرت مرات عدة بيانات مشتركة حول مواضيع مختلفة، انها "تدين بشدة العنف الدائر في ليبيا وتدعو الى وقف فوري للاعمال العدائية".
              
ولفتت القوى الغربية الى انها "اتفقت على ان ليس هناك من حل عسكري للازمة الليبية" واعربت "بشكل خاص عن انزعاجها من عدم احترام الاطراف دعوات وقف اطلاق النار".
              
واضاف البيان ان الدول الخمس "دانت الجرائم" التي ترتكبها جماعة "انصار الشريعة" المتشددة المصنفة على القائمة الاميركية للمنظمات الارهابية.
              
وحذرت الدول الغربية الكبرى من ان "حرية ليبيا التي دفعت ثمنها غاليا (في 2011) مهددة اذا ما استخدمت جماعات ارهابية ليبية ودولية ليبيا كملاذ آمن لها".
              
ومنذ الاطاحة بنظام معمر القذافي في 2011 بعد انتفاضة استمرت ثمانية اشهر، فشلت السلطات الانتقالية في تشكيل جيش نظامي محترف وفي بسط سيطرتها على العديد من المليشيات، بينها خصوصا مليشيات متطرفة، تفرض سطوتها على البلاد.