أخبار الآن | أنقرة – تركيا – ( أ ف ب ) 

استبعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إمكانية تسليح حزب كردي سوري يسعى من خلال ذراعه العسكرية الى قتال تنظيم داعش في مدينة عين العرب السورية القريبة من الحدود بين البلدين. 

وقال أردوغان ان هؤلاء المقاتلين يتبعون حزب الاتحاد الديموقراطي الكردستاني الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية.

وصرح اردوغان ان حزب الاتحاد الديموقراطي هو نفسه حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا من اجل الحكم الذاتي في جنوب شرق تركيا منذ 30 عاما ضد انقرة.
              
ويخوض الجناح المسلح للحزب الكردي السوري، وحدات الدفاع عن الشعب، منذ الاسابيع الماضية معارك شرسة مع تنظيم داعش في مدينة عين العرب السورية (كوباني بالكردية) على الحدود مع تركيا.
              
وصرح اردوغان على متن طائرة عائدا من افغانستان "ورد كلام عن تسليح حزب الاتحاد الديموقراطي لتشكيل جبهة هنا ضد تنظيم داعش. بالنسبة الينا هذا الحزب هو نفسه حزب العمال الكردستاني، وهو منظمة ارهابية".
              
واضاف "سيكون من الخاطئ جدا التوقع ان نرد بالايجاب على طلب حليفتنا في الحلف الاطلسي، الولايات المتحدة، تقديم هذا النوع من الدعم. توقع امر مماثل منا مستحيل"، على ما نقلت وكالة انباء الاناضول الرسمية.
              
ودعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند تركيا في الاسبوع الفائت الى فتح حدودها لاجازة وصول التعزيزات الى كوباني فيما ناشد حزب الاتحاد الديموقراطي نفسه انقرة ان تسمح نقل اسلحة عبر اراضيها.
              
واعلنت الولايات المتحدة الخميس انها اجرت محادثات مباشرة للمرة الاولى مع الحزب. لكن انقرة ترفض حتى الان تسليح الاكراد والتدخل عسكريا لمواجهة الجهاديين خشية تشكيل قوة مقاتلة كردية فعالة على حدودها.
              
ولطالما ربطت  انقرة حزب العمال الكردستاني بحزب الاتحاد الديموقراطي، الامر الذي نفاه الحزب السوري تكرارا.

 

الرئيس التركي يرفض تسليح مجموعة كردية مسلحة