أخبار الآن | عين العرب – سوريا – (وكالات) 

أكد المتحدث باسم القوات الكردية  ان كميات ضخمة من الذخائر والأغذية وصلت إلى مدنية عين العرب كوباني حيث نقلت موفدتنا جنان موسى أن 3 طائرات أمريكية ألقت 27 حزمة من المساعدات وكانت القيادة العسكرية الاميركية أعلنت طائرة من طراز  "سي-130" نفذت "عدة" عمليات القاء مؤن من الجو مشيرة الى ان هذه المؤن قدمتها سلطات اقليم كردستان العراقي أسلحة وذخائر ومعدات طبية قرب مدينة عين العرب السورية، للمقاتلين الأكراد الذين يحاربون "تنظيم داعش" في هذه المدينة القريبة من الحدود التركية، الأحد.

وقالت القيادة العسكرية الاميركية للشرق الاوسط وآسيا الوسطى (سنتكوم) في بيان ان طائرات شحن عسكرية من طراز "سي-130" نفذت "عدة" عمليات القاء مؤن من الجو، مشيرة الى ان هذه المؤن قدمتها سلطات اقليم كردستان العراقي وهدفها "اتاحة استمرار التصدي لمحاولات تنظيم داعش للسيطرة على عين العرب".
              
وبحسب بيان سنتكوم فقد نفذت طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة حتى اليوم "اكثر من 135 غارة جوية" على المقاتلين في كوباني، بينها 11 غارة شنت يومي السبت والاحد وساعدت المقاتلين الاكراد على صد محاولة جديدة قام بها التنظيم المتطرف لقطع خطوط امداداتهم من تركيا.
              
واستهدفت غارات التحالف قرب كوباني 20 من مواقع "داعش"، وخمس عربات، ومبنيين تابعين للتنظيم، بحسب القيادة الوسطى، بينما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان هذه الغارات قتلت 15 جهاديا.
              
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اجرى اتصالا هاتفيا بنظيره التركي رجب طيب اردوغان تعهدا خلاله بتعزيز مكافحة تنظيم داعش ، كما اعلن البيت الابيض الاحد.
              
وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان الرئيسين تحدثا مساء السبت وبحثا وضع "سوريا وخصوصا الوضع في كوباني والاجراءات التي يمكن اتخاذها لوقف تقدم داعش"، مضيفة ان الرئيسين "دعوا الى مواصلة العمل بشكل وثيق لتعزيز التعاون ضد الدولة الاسلامية".
              
وتتسم العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا بالفتور منذ ان رفضت انقرة الالتزام عسكريا في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.
              
والاحد رفض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الدعوات الموجهة الى بلاده كي تسلح الحزب الكردي الرئيسي في سوريا ووصفه بانه "منظمة ارهابية".
              
وصرح اردوغان ان حزب الاتحاد الديموقراطي هو نفسه حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا من اجل الحكم الذاتي في جنوب شرق تركيا منذ 30 عاما ضد انقرة.
              
واعلنت الولايات المتحدة الخميس انها اجرت محادثات مباشرة للمرة الاولى مع الحزب.
              
لكن انقرة ترفض حتى الان تسليح الاكراد والتدخل عسكريا لمواجهة الجهاديين خشية تشكيل قوة مقاتلة كردية فعالة على حدودها.
              
ولطالما ربطت انقرة حزب العمال الكردستاني بحزب الاتحاد الديموقراطي، الامر الذي نفاه الحزب السوري تكرارا.