الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – ( رويترز)

أظهر استطلاع جديد يوم الثلاثاء أن ايبولا اصبح ضمن أهم عشر قضايا تشغل الامريكيين لكنه يأتي بعد الاقتصاد وعدم الرضا عن الحكومة وشواغل أخرى، وأجرى معهد جالوب الاستطلاع قبل الاعلان يوم الاثنين عن رفع أسماء 51 شخصا من قوائم المتابعة في تكساس بعدما لم تظهر عليهم اعراض للايبولا على مدى 21 يوما. وما زال عشرات آخرون تحت المتابعة.

ما يشغل بال الأمريكيين بعد الاقتصاد والرعاية الصحية؟

وثبتت اصابة ثلاثة اشخاص في الولايات المتحدة بالمرض القاتل الذي أودى بحياة أكثر من 4500 شخص أغلبهم في ليبيريا وغينيا وسيراليون، ورغم وفاة شخص واحد فقط بالمرض في الولايات المتحدة اصبح الموضوع في صدارة الحملة الانتخابية الامريكية حيث يكثف الجمهوريون انتقاداتهم لرد الفعل الحكومي.

وذكر معهد جالوب لاستطلاعات الرأي بعد اجراء الاستطلاع في الفترة من 12 الى 15 اكتوبر أن المرض أصبح ضمن أبرز عشر قضايا تهم الامريكيين، لكنه ما زال يبعد كثيرا وراء خمسة قضايا أخرى هي الاقتصاد وعدم الرضا عن الحكومة والوظائف والرعاية الصحية والهجرة.

وقال المعهد إن ايبولا تعادل مع عجز الميزانية الاتحادية والتعليم والمعركة ضد متشددي تنظيم الدولة الاسلامية وتراجع المعنويات كأبرز شاغل لخمسة في المئة من الجمهور، وجاء الاقتصاد في المركز الاول بنسبة 17 في المئة.