أخبار الآن | برلين – ألمانيا  – (أ ف ب)

أعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أثناء زيارة إلى برلين، اليوم الأربعاء، أن إدارة الرئيس، باراك أوباما، تعتزم التشاور بشكل كامل مع الكونغرس بخصوص المفاوضات الجارية مع إيران حول برنامجها النووي.

كذلك أضاف كيري أن التعليق المحتمل للعقوبات الصادرة ضد إيران في أي اتفاق نووي "لن يستبعد بأي شكل من الأشكال الكونغرس من العملية، أو يشير إلى أن الكونغرس لن يجري تصويتاً في نهاية الأمر".

ان إدارة أوباما ستحترم أي قرار للكونغرس بشأن إيران مؤكدا أن أي تعليق للعقوبات لن يمر دون موافقته. وترفض إيران المطالب الأمريكية بخفض أعداد أجهزة الطرد المركزي المثبتة في منشآت تخصيب اليورانيوم كان هذا النزاع هو العقبة الرئيسية في طريق تحقيق تقدم منذ بداية المحادثات هذا العام.

وفي سياق منفصل، عبر كيري عن رغبته في أن يرى  أوكرانيا وقد صارت جسرا بين روسيا وأوروبا هذا العام تحديدا، وافق الاتحاد الأوروبي على حزمة مساعدات بقيمة أحد عشر مليار يورو لتعزيز الاقتصاد الأوكراني، فيما تواجه قتالا شرقي البلاد وانفصال شبه جزيرة القرم.

ومتحدثا للصحفيين في برلين اليوم الأربعاء، رفض كيري إشارات حول وجود محاولات لتجاوز الكونغرس قائلا إنه وأوباما يعتقدان أن للكونغرس دورا هاما للغاية وسيقوم بدوره في هذا الشأن

ومع اقتراب الموعد النهائي للوصول إلى اتفاق في الرابع والعشرين من نوفمبر تشرين ثان المقبل، اتبعت إيران خطا متشددا حول بنيتها التحتية النووية وتعرض الإدارة الأمريكية على إيران إعفاء دائما من العقوبات الاقتصادية، لكنها تسعى لإقناع الكونغرس بالتعاون معها وقال كيري إن الإدارة تتطلع لمشاركة جادة وكبيرة مع الكونغرس في هذه الجهود

كيري: نود التشاور مع الكونغرس حول المحادثات مع إيران