أخبار الآن | أوتاوا – كندا – (أ ف ب)

توفي الجندي الكندي الذي أصيب اليوم أثناء حراسته نصب الجندي المجهول بالقرب من البرلمان برصاص مهاجم أو أكثر، بحسب ما أعلن وزير العمل جيسون كيني.

وقال الوزير إن أحد حراس البرلمان أصيب كذلك خلال إطلاق النار، عندما هاجم شخص أو ثلاثة مبنى البرلمان الفدرالي, وتمكنت الشرطة من قتل أحد المهاجمين .

وفرضت الشرطة طوقا أمنيا محكما بعيد الساعة العاشرة صباحا (14،00 تغ) حول مكان الحادث بعد أن قام شخص واحد على الاقل حسب شهود باطلاق النار على جندي كان يقف أمام نصب الجندي المجهول الواقع إلى جانب مقر البرلمان .

وأفاد مراسل لفرانس برس أن الجندي أصيب إصابة وقام رجال إسعاف بنقله بعد أن أجروا له تنفسا اصطناعيا لانقاذ حياته. 

إلا أن وزير العمل جيسون كيني أعلن في وقت لاحق في تغريدة على تويتر وفاة الجندي متأثرا بجروحه، كما أعلن أن عنصرا في الشرطة كان يحرس البرلمان أصيب بجروح في إطلاق النار.

وسرعان ما وصل عشرات الجنود المسلحين الى وسط مدينة اوتاوا وسجل إطلاق نار في ثلاثة أمكنة مختلفة بينها نصب الجندي المجهول والبرلمان وجوار مركز تجاري. وأكدت الشرطة مقتل أحد المهاجمين الذين قالت إن عددهم قد يصل إلى ثلاثة .

وحسب شهادات متعددة فان المهاجم او المهاجمين اطلقوا النار في البداية على احد الجنود المتمركزين امام نصب الجندي المجهول قبل ان يسيطروا على سيارة رسمية تحت التهديد للاقتراب من ابواب البرلمان، لان الاجراءات الامنية تحول دون دخول السيارات غير الرسمية الى المكان. وتمكن المهاجمون بعدها من الدخول الى المبنى المركزي للبرلمان حيث قاعة الاجتماعات.
              
وسمع بعد ذلك دوي انفجار قوي اتبع باطلاق نار غزير من عناصر الشرطة حسب ما جاء في شريط فيديو نقله صحافي يعمل في جريدة غلوب ان ميل، كان موجودا داخل البرلمان وصور الشريط بواسطة هاتفه المحمول.
              
وقال الموظف في البرلمان مارك اندري فيو لفرانس برس "دخل شخص البرلمان راكضا وكان عناصر من الشرطة يلاحقونه ويصرخون طالبين من الجميع الاحتماء" مضيفا انه سمع "نحو عشرين طلقة رصاص" اطلقت داخل البرلمان.

 

وفاة الجندي الذي أصيب بالقرب من البرلمان الكندي وإصابة شرطي بجروح