أخبار الآن | أوتاوا – كندا – (وكالات)

اكد رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الاربعاء ان التنظيمات الارهابية لن ترهب كندا ابدا وان اجهزة الامن الكندية ستضاعف جهودها لمكافحة الارهاب، وذلك بعد هجومين وقعا في غضون ثلاثة ايام واسفرا عن مقتل جنديين. وقال هاربر في معرض تعليقه على الهجوم الذي نفذه شاب كندي اعتنق الفكر  المتشدد وقتل فيه جنديا صدما بسيارته في احدى ضواحي مونتريال الاثنين، ان "هذه الافعال ستقودنا الى زيادة تصميمنا ومضاعفة جهودنا وجهود اجهزتنا الامنية".

وقبيل الساعة العاشرة (14،00 تغ) اصيب احد الجنديين اللذين يتمركزان امام نصب الجندي المجهول المجاور للبرلمان برصاص المسلح، وسرعان ما توفي متأثرا بجروحه رغم محاولات المسعفين انقاذه.

وكانت السلطات الكندية رفعت الثلاثاء درجة الحذر من هجوم ارهابي من الدرجة الدنيا الى الدرجة الوسطى وذلك للمرة الاولى منذ عام 2010. وبحسب الحكومة الكندية هناك نحو 90 كنديا متشددا موجودين حاليا على الاراضي الكندية ويشتبه بانهم يسعون لارتكاب اعتداءات.
  وبحسب شبكة"سي تي في" الكندية فان مايكل زيهاف-بيبو صاحب سوابق جنائية وقد حكم عليه بالسجن عامين بجرائم سرقة وحيازة اسلحة في 2003. كما لوحق بتهمة حيازة مواد مخدرة قرب مونتريال واوتاوا.

وتعرض البرلمان الكندي في اوتاوا الاربعاء لهجوم مسلح ادى الى مقتل المهاجم وعسكري، في حين جددت الحكومة الكندية تحذيراتها من احتمال حصول هجمات ارهابية.

ومن بين التسعين هناك 80 عادوا مؤخرا من مناطق حرب وخاصة من العراق وسوريا، بحسب ما قالت مطلع الشهر الحالي الحكومة الكندية.

ودعت الحكومة الكندية السكان الى توخي الحذر بعد ان قررت المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

هاربر: التنظيمات الارهابية لن ترهبنا و سنضاعف جهود مكافحة الارهاب