أخبار الآن | ريجا – لاتفيا – (رويترز)

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان  الخميس إنه أحيط علما بالتوصل إلى اتفاق لعبور 200 من مقاتلي البشمركة الأكراد العراقيين الحدود عبر تركيا للدفاع عن مدينة كوباني السورية في مواجهة مقاتلي داعش.

وقال مسؤول كبير في إقليم كردستان العراق إن قوات البشمركة ستكون مزودة بأسلحة أثقل من تلك التي يستخدمها المقاتلون الأكراد في كوباني والذين يقولون إنهم بحاجة إلى أسلحة خارقة للدروع لصد تقدم داعش.

وكان إردوغان يتحدث بعد أن وافق برلمان كردستان العراق يوم الأربعاء على خطة لارسال مقاتلين إلى سوريا. وقال المتحدث باسم البشمركة هلكورد حكمت إن الاستعدادات لارسال قوات إلى كوباني جارية لكنه أضاف أن ذلك لن يحدث اليوم الخميس.

وقال إردوغان في مؤتمر صحفي في ريجا عاصمة لاتفيا "علمت أنهم توصلوا إلى اتفاق أخيرا على عدد 200 (مقاتل)." ويحرص تنظيم داعش على تعزيز مكاسبه في شمال سوريا ويكثف هجومه على كوباني حتى مع استمرار قوات تقودها الولايات المتحدة في قصف مواقعه.

وأسقطت الولايات المتحدة جوا أسلحة وإمدادات طبية للأكراد في كوباني قدمتها حكومة إقليم كردستان. و كانت أصدرت قيادة الجيش السوري الحر اليوم بياناً يقضي بإرسال قوة مؤازرة إلى مدينة عين العرب بمشاركة ستة فصائل مقاتلة وهي "جيش الإسلام, فيلق الشام,جبهة ثوار سوريا, الفيلق الخامس, حركة حزم وجيش المجاهدين".

وقد طالبت قيادة الجيش الحر قوات التحالف الدولي بدعم الفصائل المقاتلة والمشاركة ضمن هذه الحملة التي تهدف إلى إبعاد تنظيم داعش عن المدينة وتجنب سقوط اي ضحايا مدنيين والسماح للنازحين بالعودة إلى مدينتهم. 

اردوغان: 200 مقاتل من البشمركة سيدخلون كوباني من تركيا