أخبار الآن | عمان – الاردن – (وكالات)

أوقف مدعي عام محكمة أمن الدولة الأردنية أمس الاثنين منظر التيار السلفي الجهادي أبو محمد المقدسي على خلفية نشره مقالة قبل أيام وفق ما أفاد محامي التنظيمات الإسلامية موسى العبد اللات.

قال العبد اللات إن «عصام البرقاوي» الملقب بـ«أبو محمد المقدسي» تم اعتقاله مساء أمس الاثنين، قبل أن يمثل أمام محكمة أمن الدولة التي وجهت له تهمة «استخدام الشبكة المعلوماتية للترويج للأفكار المتطرفة». وكان المقدسي كتب مقالة على «منبر التوحيد والجهاد» تؤيد توحيد المجاهدين في جبهة النصرة و«داعش» بمواجهة الحلف الأميركي.

وحسب العبد اللات رفض المقدسي التوقيع على الإفادة لدى المدعي العام، قبل أن ينقل إلى زنزانة انفرادية في سجن الموقر (2) جنوب شرقي العاصمة عمان.

واعتبر العبد اللات أن ما حدث يمثل تصعيدا في مواجهة التيار السلفي، وقال إن «الأردن مقبل على مرحلة صعبة وبحاجة إلى أصوات العقل بعيدا عن القبضة الأمنية تجاه التيار السلفي». وكان البرقاوي حكم عليه لمدة 5 سنوات قبل أن يخرج من السجن منذ 4 شهور مضت. أحالت النيابة العامة العسكرية الأردنية أمس، 7 متهمين، إلى محكمة أمن الدولة بتهم الالتحاق ومحاولة الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية (داعش)، واستخدام الشبكة المعلوماتية للترويج لأفكار هذه الجماعات الإرهابية خارج المملكة، خلافا لأحكام قانون منع الإرهاب.

وكان قد أحيل إلى المحكمة نفسها 3 من أعضاء التيار السلفي وهم: كمال الغفاري من مخيم البقعة وهو طالب شريعة، وشادي العرايسة من مخيم البقعة، وأحمد الشيخ من الرصيفة.

هذا وقد وجهت لهم المحكمة اتهاما بالترويج لتنظيم داعش من خلال الشبكة العنكبوتية (الإنترنت).

على صعيد متصل عقدت محكمة أمن الدولة أمس 9 جلسات وجاهية وعلنية، لاستكمال محاكمة 12 متهما منهم اثنان فاران من وجه العدالة، بتهمة الترويج والالتحاق والتجنيد لداعش، وقررت رفعها إلى يوم الاثنين المقبل لاستكمال سماع البيانات والإفادات الدفاعية وشهود الدفاع.