الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (رنا عفيفي)

يحتفل موقع البحث الشهير "جوجل"، اليوم الأربعاء، بالذكرى الـ107 لميلاد لطفية النادى، أول امرأة مصرية تحصل على إجازة الطيران فى عام 1933.

 لطفية هي إحدى الرائدات المصريات، وُلدت عام 1907. حصلت على إجازة الطيران وهي في الـ26 من عمرها، وكان رقمها 34 أي لم يتخرج قبلها على مستوى المملكة المصرية سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال. 

وبذلك اصبحت أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة. و علاوة على ذلك، تعد لطفية أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة و الإسكندرية، و ثاني امرأة فى العالم تقود طائرة منفردة؛  إذ تمكنت من الطيران بمفردها بعد ثلاث عشرة ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول، كبير معلمى الطيران بالمدرسة، فتعلمت في 67 يومًا. 

ويذكر أنه في عام 1933 وحين كان الرجال لا يزالون يخافون من ركوب السيارات، التي كانت وقتها لاتزال غير مامونة، غيرت امرأة مصرية تاريخ الملاحة الجوية. فى بواكير مسيرة الطيران المصرى رأينا نماذج مشرفة من الطيارين الذين خاضوا أول رحلات طيران، وما لبث سنة 1932 أن تأسست مدرسة لتعليم الطيارين فى مصر بمنطقة ألماظة، وهنا كانت كابتن طيار لطفية النادى.

غوغل يحتفل بميلاد لطيفة النادي

حصلت على المرتبة “الثالثة” بين السيدات المشتركات في سباق دولي أقيم في مصر عام 1937 من القاهرة الى الواحات اشترك فيها 14 طيارًا وطيارة من مختلف جنسيات العالم.

لطيفة النادي لم تتزوج قط، وعاشت جزءًا كبيرًا من حياتها فى سويسرا حيث منحت الجنسية السويسرية تكريمًا لها، وتوفيت عن عمر يناهز الخامسة و التسعين فى القاهرة عام 2002.

غوغل يحتفل بميلاد لطيفة النادي

فى عام 1996 تم إنتاج فيلم وثائقي تناول قصة كفاح لطفية النادى بعنوان “الإقلاع من الرمل”، من إخراج وجيه جورج، وفي هذا الفيلم سُئلت عن السبب الحقيقى وراء رغبتها فى الطيران، فقالت أنها كانت تريد أن تكون حرة، وفي عام 1997، حصل الفيلم على الجائزة الأولى للمجلس الأعلى للثقافة في سويسرا.

غوغل يحتفل بميلاد لطيفة النادي

واليوم الأربعاء 29 أكتوبر/تشرين الأول 2014، احتفل محرك البحث «جوجل» بالذكرى الـ107 لميلاد لطفية النادي، حيث وضع صورة لها على صفحته الرئيسية، لإبراز أهميتها التاريخية كأول امرأة مصرية تقود طائرة وثاني امرأة على مستوى العالم.