أخبار الآن | دمشق – سوريا – ( محمد صلاح )

علمت أخبار الآن من مصدر سوري خاص أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قام بزيارة غير معلنة إلى العاصمة الإيرانية طهران التقى خلالها المرشد الأعلى علي خامنئي، وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن نصر الله كان يهدف من خلال هذه الزيارة إلى إقناع خامنئي بضرورة انسحاب قواته من سوريا و تثبيت خطوط الدفاع أمام هجوم محتمل للنصرة على لبنان خصوصا بعد تهاوي الجيش اللبناني وعناصر الحزب المنتشرين في جرود لبنان أمام الهجمات المحدودة التي شنها مسلحوا النصرة على مواقعهم مؤخرا وانتهت بما بات يعرف بقضية "الجنود المختطفين". 

يضيف المصدر: "إن خامنئي رفض طلب نصر الله بالانسحاب، وذلك لأن إيران تعتبر سوريا ساحة نفوذها الأهم في الوقت الراهن و بقاء الأسد هو الضمانة الحقيقية لهذا النفوذ، و إذا ما سقط نظام الأسد فلن يكون سهلا على إيران تثبيت موضع قدم لها في سوريا الجديدة". 

على صعيد أخر قال المصدر إن بشار الأسد رفض استقبال نصر الله الذي زار البقاع في السلسلة الشرقية من جبال لبنان قبل فترة قريبة.
نصر الله الذي سعى جاهدا للانسحاب من سوريا لم يبق صديقا وفيا في قاموس بشار الأسد الذي أحس أن واحدا من أبرز حلفائه تخلى عنه، و أن ما يبقي قواته في سوريا هي الأوامر الإيرانية التي تسري على الضلعين المكملين للمثلث المعروف ب "محور المقاومة والممانعة". 

خلافات ثالوث المقاومة لم تقف عند هذا الحد، فإيران التي باتت تخشى سقوطا مفاجئا للأسد أوعزت لعدد من قادة فيلق القدس بالذهاب إلى دمشق و قيادة الدفة بمعزل عن ضباط النظام، فقاسم سليماني هو من اختار ستة عشر جنرالا رفيعي المستوى ليكونوا باكورة الاحتلال الإيراني الفعلي لدمشق حيث يقيمون سرا في منطقة قريبة من دمشق تمهيدا لقيادة قوات إيرانية برية مستقبلا.

 

علاقات متوترة في محور "المقاومة" ونصر الله يستأذن إيران سحب قواته من سوريا