أخبار الآن | أورفا – تركيا – (أ ف ب)

دخل مقاتلون من الجيش ِالسوري الحر إلى عين العرب كوباني من تركيا لمساندةِ مقاتلي وحداتِ حمايةِ الشعب الكردية في مواجهة تنظيم داعش.

وجاء ذلك في وقت تتواصل الاشتباكات داخل المدينة المقسومة مناصفة تقريبا بين الطرفين المتقاتلين.             

وقال مسؤولٌ تركي محلي في منطقةٍ تركية حدودية طالبا عدم كشف هويته إن حوالي 150 مقاتلا من الجيش السوري الحر عبروا الحدود ليلا الى مركز مرشد بينار الحدودي ، فيما قال المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته ان عدد المقاتلين هو خمسون.
              
وجاء في بريد الكتروني للمرصد ان "نحو خمسين مقاتلا من فصائل سورية مقاتلة دخلوا الى مدينة عين العرب مع أسلحتهم، قادمين من الأراضي التركية، عبر المعبر الحدودي الواصل بين المدينة والأراضي التركية".
              
وقال نواف خليل متحدث باسم حزب الاتحاد الديموقراطي ابرز الاحزاب الكردية السورية لوكالة فرانس برس، ان "مقاتلين مسلحين من الجيش الحر دخلوا مدينة كوباني عبر الحدود التركية"، مشيرا الى ان دخولهم "تم بالتنسيق مع وحدات حماية الشعب التي تتولى حماية الادارة الذاتية الكردية".
              
واوضح ان "وحدات حماية الشعب" هي التي تملك القرار في الشؤون العسكرية على الارض.
              
وتواجه "وحدات حماية الشعب" منذ 16 ايلول/سبتمبر هجوما لتنظيم "داعش" على عين العرب، في معارك ضارية خسرت خلالها اراضي كثيرة في محيط المدينة وداخلها، لكن المدينة لم تسقط بعد.
              
وحصلت "وحدات حماية الشعب" على اسلحة اخيرا مصدرها كردستان العراق انزلتها طائرات عسكرية اميركية فوق كوباني. كما لعبت الغارات التي تنفذها طائرات تابعة للائتلاف الدولية بقيادة اميركية على مواقع وتجمعات داعش دورا بارزا في اعاقة هجوم التنظيم .
              
ورفض خليل اعطاء تفاصيل عن الاسلحة وعدد مقاتلي الجيش الحر الذين دخلوا كوباني، الا ان ناشطا كرديا داخل المدينة رفض الكشف عن اسمه اكد بدوره ان عددهم حوالى خمسين، وانهم مزودون باسلحة رشاشة خفيفة ومتوسطة.
              
واوضحت وكالة انباء "فرات" الموالية للاكراد ان مقاتلي الجيش الحر عبروا الحدود في ثماني آليات.
              
ولا يزال المقاتلون الاكراد ينتظرون انضمام مقاتلين عراقيين اكراد من "البشمركة" اليهم في عين العرب. وانطلق هؤلاء من كردستان العراق الثلاثاء. وكانوا حصلوا على موافقة السلطات التركية على العبور الى كوباني.
              
واوضح المسؤول المحلي التركي ان كتيبة اولى من البشمركة اصبحت موجودة الاربعاء في مكان سري في مدينة سوروتش في جنوب تركيا بالقرب من الحدود.
              
وكان مراسل لوكالة فرانس برس ذكر ان كتيبة من البشمركة مزودة باسلحة ثقيلة عبرت من العراق الى تركيا صباحا من مركز الخابور الحدودي.
              
واشار الى انهم لقوا استقبالا حارا من الاكراد الاتراك الذين رفعوا الاعلام الكردية.
              
واوضح المسؤول التركي ان الكتيبة الاولى التي وصلت جوا "تنتظر الكتيبة التي ستصل برا وستعبران الحدود معا نظرا للوضع القائم".
              
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الاربعاء ان المعارك مستمرة منذ الليل الفائت في وسط عين العرب، "لا سيما قرب ساحة الحرية القريبة من المركز الثقافي الذي يسيطر عليه تنظيم داعش منذ 13 تشرين الاول/اكتوبر.
              
كما تدور معارك في جنوب المدينة.
              
وفي شمال المدينة، نفذت طائرات الائتلاف الدولي غارات على مواقع لتنظيم داعش استهدفت تجمعاً له في سوق الهال.