أخبار الآن | صنعاء – اليمن – ( أ ف ب ) 

أقر الحوثيون في ختام إجتماع عقدوه مع عدد من شيوخ المحافظات اليمنية اليوم في صنعاء ، تشكيل ما سموه لجانا ثورية في كل من محافظات البلاد ، بما فيها المحافظات الجنوبية ، ولجنة من شخصيات شمالية وجنوبية لوضع حلول للقضية الجنوبية.

كما أمهل الاجتماع الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس الحكومة خالد بحّاح عشرة ايام لتشكيل الحكومة وإلا فسيتم تشكيل مجلس حكماء لتسيير شؤون البلاد بحسب المشاركين في الاجتماع.                    

وقال الشيخ ضيف الله رسام رئيس مجلس التلاحم الشعبي القبلي في صعدة وهو زعيم قبلي من انصار الله "اننا نمنح الرئيس هادي مهلة عشرة ايام اخرى، لاستكمال تشكيل الحكومة على اساس اتفاق السلم والشراكة" الموقع في ايلول/سبتمبر.
              
واضاف "والا فسيكون اجتماع ثان في مركز صناعة القرار وفي المكان الذي ستصدر منه القرارات وسيتم اعلان تشكيل مجلس انقاذ وطني".
              
من جهته قال صالح الصماد مستشار الرئيس هادي عن الحوثيين ان اجتماع  الجمعة هو "امتداد للانتصار العظيم الذي تحقق في 21 ايلول/سبتمبر" مضيفا "ان التاريخ اصبح سالكا لبناء يمن جديد واجتثاث الفساد والفاسدين".
              
وفي بيان نشر في ختام "اللقاء التشاوري الموسع الأول لوجهاء وحكماء اليمن" ندد المشاركون بالدعوة التي وجهها هادي في 26 تشرين الاول/اكتوبر لسحب "المجموعات المسلحة" من العاصمة ومحافظات اخرى.
                                         
وبعد صنعاء، وسع الحوثيون انتشارهم نحو مدينة الحديدة الاستراتيجية على البحر الاحمر، نحو اب والبيضاء في وسط اليمن فيما يؤكد خصومهم انهم يحاولون التمدد نحو المحافظات الجنوبية.