أخبار الآن | عمان – مسقط – (رويترز)

سعت طهران وواشنطن الاحد الى احراز تقدم في الملف النووي الايراني الا ان الرئيس الاميركي باراك اوباما حذر من ان "الفجوة ما زالت كبيرة" في المفاوضات الجارية مشككا في امكانية سدها قبل انتهاء المهلة في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

و في السياق ذاته قال مسؤول أمريكي ووسائل الإعلام الإيرانية الرسمية إن مندوبي إيران والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي سيعقدون اليوم جلسة محادثات ثانية غير مقررة لبحث نقاط الخلاف التي تحول دون التوصل إلى حل لانهاء نزاع حول برنامج طهران النووي.

كان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومبعوثة الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون قد اجتمعوا يوم الأحد في العاصمة العمانية مسقط لإيجاد حل لمواجهة مضى عليها عقد من الزمن أثارت مخاطر اندلاع حرب أوسع نطاقا في منطقة الشرق الاوسط.

وفي تأكيد للسياسة الرسمية لايران نقلت وسائل إعلام إيرانية عن علي أكبر ولايتي وهو من كبار مستشاري الزعيم الإيراني  علي خامنئي قوله إن طهران لن تتخلى عن "حقوقها" النووية لكنها ملتزمة بالمفاوضات تحت قيادة خامنئي.

وتشتبه دول غربية  في أن إيران تسعى سرا لاكتساب القدرة على إنتاج أسلحة نووية

وتنفي إيران أن تكون لديها أجندة سرية لانتاج أسلحة نووية وتقول إنها تسعى لحيازة الطاقة النووية لأغراض سلمية فحسب لكنها رفضت تقليص قدراتها على تخصيب اليورانيوم وتضررت بشدة بسبب عقوبات فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن الدولي عليها نتيجة لذلك.

وتهدف المناقشات إلى وضع حدود يمكن التحقق منها لأنشطة تخصيب اليورانيوم الإيرانية مقابل رفع العقوبات تدريجيا.

وبدا ان المحادثات التي تعقد في فندق فخم  إذ اجتمعت وفود إيران والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي من الساعة 11:30 صباحا حتى الساعة 2:30 ظهرا بالتوقيت المحلي ثم انفض الاجتماع لتناول الغداء والتشاور واستأنفوا محادثاتهم الثلاثية حتى قبيل الساعة السادسة مساء (1400 بتوقيت جرينتش).

وقال مسؤولون أمريكيون وإيرانيون إن المباحثات ستستأنف يوم الاثنين وهو الموعد الذي يتجاوز الموعد الذي كان من المقرر ان يغادر بعض المشاركين بحلوله. وقال مسؤول أمريكي "ستستأنف المحادثات في اليوم."