أخبار الآن | المنامة- البحرين (د أ ب)

أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن التقدم السريع للمنظمات الإرهابية في المنطقة يهدد الجميع، ودعا إلى وضع خطوات تتعهد بموجبها الدول المشاركة الالتزام بما سيتم الاتفاق عليه.

من جانبه، تعهد وزير المالية البحريني بالدعم الكامل للمؤسسات المالية الدولية في أي تدابير يتم الاتفاق عليها حول سبل مكافحة تمويل الإرهاب .

وقال وزير الخارجية البحريني خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع المنامة حول سبل مكافحة تمويل الإرهاب الذي افتتح امس الأحد بمشاركة أكثر من 30 دولة، إضافة إلى عدد من المنظمات الإقليمية والدولية: "منذ أحداث 11 سبتمبر/أيلول أصبحنا جميعاً على دراية تامة بالتهديدات التي تفرضها هذه الجماعات إلى درجة أن جماعات إرهابية كداعش أصبحت تسيطر على مناطق شاسعة وتشكل تهديداً لسكانها وتعاملهم بوحشية، كما سيطروا على المعدات العسكرية التي تساعدهم في السيطرة على مناطق أخرى، وقد طوروا طرقاً تدعمهم في التمويل وتوفير الدعم المال" .

وقال: "إن الهدف من اجتماعنا، رسم ملامح طريق واضح، يضمن لنا أن كل المؤسسات المالية والخيرية في المنطقة، لا يتم استغلالها لتمويل منظمات إرهابية، كما يهدف إلى وضع حد لقدرات تلك المنظمات الإرهابية في نهب واستغلال الموارد المالية المختلفة"، من جانبه، أكد وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة التعهد بالدعم الكامل للمؤسسات المالية الدولية في تدابير يتم الاتفاق عليها خلال اجتماع المنامة حول سبل مكافحة تمويل الإرهاب فيما يتعلق بتحسين بناء القدرات والعمل على ضمان التنفيذ الفعلي لكل ما سينتهي إليه الاجتماع من توصيات" .

وشدد نجيب فريجي مسؤول إعلام الأمم المتحدة لدول مجلس التعاون الخليجي على "ضرورة الخروج بتوصيات ومسار واضح يضمن عدم استغلال المؤسسات المالية والجمعيات الخيرية في المنطقة وغيرها من دول العالم في جمع الأموال للمنظمات الإرهابية، وهو ما سيضع حدا لقدراتها في تهريب البضائع ونهب الأموال من المؤسسات التجارية" .

وأكد عميد السلك الدبلوماسي سفير الكويت لدى البحرين الشيخ عزام الصباح أن الكويت شريك أساسي وفاعل في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب بمختلف أشكاله .

وأكد السفير حسين مبارك مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون القانونية، أن "داعش" ظاهرة جديدة للإرهاب تحتاج إلى تكاتف المجتمع الدولي، لكونها تمكنت من السيطرة على مساحات كبيرة وتستحوذ على مصادر تمويل من خلال النفط، وقال: لن تستطيع دولة بمفردها مواجهة التنظيم كونه يتخذ طابعا دوليا لأن جزءاً منه في سوريا والآخر في العراق ويستحوذ على مناطق شاسعة وحقول بترول ومصاف للنفط .

على صعيد آخر أكد مدير إدارة تمويل الإرهاب وغسل الأموال في وزارة المالية الفرنسية "جان باتيست كربونتيير" أن تعاون البحرين ودول الخليج العربي في هذا المجال والذي يأتي ضمن مشاركتهم في مجموعة العمل المالي المعنية بمكافحه غسل الأموال وتمويل الإرهاب يعبر عن وعي هذه الدول بحساسية الموضوع وضرورة محاربته