أخبار الآن | طهران – إيران – (أ ف ب)

استبعد كبير المفاوضين الايرانيين علي أكبر صالحي تحويلا لمفاعل آراك النووي الذي يمكن استخدامه لتصنيع قنبلة ذرية، وذلك خلال المفاوضات الجارية مع القوى العظمى في فيينا.

وكانت ايران أعلنت اجراء تعديلات على هذا المفاعل الذي يعمل بالمياه الثقيلة ، والذي لا يزال قيد الانشاء من أجل الحد من كمية البلوتونيوم التي ستنتج فيه بينما الغربيون يريدون ان تتخلى ايران عن المشروع بشكل كامل .
              
وقال صالحي رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية كما نقلت عنه وسائل اعلام محلية "بخصوص اراك، لقد قلنا اننا مستعدون لتصميمه بشكل يبدد القلق. لقد تم حل هذه المسالة وصولا الى نقطة معينة حول الجانب التقني، ولم يعد هناك مجال لاجراء مفاوضات اضافية".
              
ومفاعل اراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة الواقع على بعد 240 كلم جنوب غرب طهران هو احد نقاط التعثر في المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا).
              
واقترحت الولايات المتحدة تحويله الى مفاعل يعمل بالمياه الخفيفة وهو ما رفضته طهران مؤكدة ان هدفه هو مجرد الابحاث.
              
واكد المسؤولون الايرانيون ان المفاعل الذي وضع تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتم تعديله للحد من انتاج البلوتونيوم الى كيلوغرام في السنة مقابل ثمانية كانت مرتقبة اساسا. وبحسب طهران فانه يلزم حوالى عشرة كيلوغرامات من البلوتونيوم لصنع قنبلة ذرية.

إيران تقول إنها لن تتنازل في مسألة تحويل مفاعل آراك