أخبار الان | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)    

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان وزير الخارجية جون كيري سيتوجه مساء الخميس الى فيينا للمشاركة في المفاوضات الدولية مع ايران بشأن برنامجها النووي وقالت الناطقة باسم الوزارة جنيفر بساكي ان وزير الخارجية كيري سيتوجه من باريس الى فيينا مساء اليوم للمفاوضات حول البرنامج النووي الايراني. لكنها لم توضح الى متى سيبقى كيري في العاصمة النمساوية.

وكان  كبير المفاوضين الايرانيين علي أكبر صالحي استبعد تحويلا لمفاعل آراك النووي الذي يمكن استخدامه لتصنيع قنبلة ذرية، وذلك خلال المفاوضات الجارية مع القوى العظمى في فيينا.

وكانت ايران أعلنت اجراء تعديلات على هذا المفاعل الذي يعمل بالمياه الثقيلة الذي لا يزال قيد الانشاء من أجل الحد من كمية البلوتونيوم التي ستنتج فيه بينما الغربيون يريدون ان تتخلى ايران عن المشروع بشكل كامل.

ويجري مفاوضو الدول الكبرى من مجموعة "5+1" وايران مفاوضات في فيينا منذ الثلاثاء وقد اعطوا انفسهم مهلة حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر للتوصل الى اتفاق تاريخي حول البرنامج النووي الايراني.

كيري يتوجه مساء الخميس الى فيينا للمفاوضات النووية

وتضم مجموعة 5+1 الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين الى جانب المانيا. وتشتبه منذ العام 2002 في ان ايران تريد امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي المدني 

وكيري الذي تسعى ادارته منذ اشهر للتوصل الى توافق مع الايرانيين، كثف منذ مطلع الاسبوع المشاورات الدبلوماسية في لندن واليوم الخميس في باريس.

وفي لندن التقى نظراءه البريطاني والمصري والاماراتي والعماني. وفي باريس وبعد لقاء مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، سيلتقي نظيره الفرنسي لوران فابيوس.