أخبار الآن | زملكا – ريف دمشق – سوريا – (جواد العربيني)

في تجربة ديموقراطية فريدة من نوعها انتخب اليوم أهالي مدينة زملكا في ريف دمشق، ممثلين عنهم في المجلس المحلي للمدينة.  وتهدف اقامة هذه الإنتخابات إلى تحسن الأوضاع المعيشية والصحية للأهالي المحاصرين في زملكا، وإصلاح ما دمرته قوات النظام وطائراته الحربية. جواد العربيني والتفاصيل في التقرير التالي. 

تبدو هذه اللحظات الانتخابية جديدة على المواطن السوري الذي تعود خلال عقود ماضية على انتخاب ماتضعه الأجهزة الامنية له من أسماء.

هنا في زملكا ينتخب مواطنوها مرشيحهم داخل غرف خصصت لإنتخاب عشرين اسم ممن يرون فيهم خير ممثل لهم في المجلس المحلي للمدينة من اجل تحسين وضع المدينة واعادة النهوض بها.

يقول أبو رياض أحد المشرفين على الانتخابات: "الاقبال مقبول وبالنسبة للانتخاب نحن نقدم هنا نموذج لما يريده السوريين، المدينة المنكوبة بكل المقاييس تحاول تقديم نموذج ديمقراطي يعبر عن مطالب الثورة في تحقيق سوريا الجديدة التي يقول أهلها إنها لن توجد فيها سياسية تكميم افواه الشعب كما في عهد الأسد. هذه الاقفال يريدها السوريون أن تكون فقط على صناديق الاقتراع".

من جانيه يضيف أبو ثائر عضو باللجنة الانتخابية: "آلية الانتخاب يجب ان يكون عمر المنتخب فوق ال 18 وان يحضر ورققة تثبت شخصيته".

بالرغم من تهجير وقتل معظم سكانها الا أن من بقي من اهالي زملكا، أبى إلا أن يكون حاضرا في هذا الحدث والمشاركة بصوته.

أما ابو محمود المواطن السوري وأحد سكان زملكا: "نتمنى رؤية وجوه جديدة تعمل على النهوض بالمدينة زملكا من اكثر المناطق منكوبة وفقرا وجوعا". يبقى النهوض بالمدينة جديد من، والتغلب على مجازر النظام هدفا يسعى اليه الجميع هنا.

 

المتحدثون: 
أبو رياض – مشرف على الإنتخابات
أبو ثائر – عضو باللجنة الإنتخابية
أبو محمود – مواطن سوري