أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية – ( أ ف ب )

وعد الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس بارساء نظام للهجرة "اكثر عدالة وانصافا" عارضا سلسلة من التدابير تلحظ تسوية موقتة لاوضاع نحو خمسة ملايين مهاجر غير شرعي مهددين بالترحيل خارج الاراضي الاميركية.

وقال اوباما في مداخلة مقتضبة في البيت الابيض ان "ترحيل عدد كبير (من المهاجرين) سيكون في الوقت نفسه مستحيلا ومنافيا لطبيعتنا"، مضيفا "نحن امة مهاجرين وسنبقى دائما" على هذا النحو.
              
وفي ظل عدم تحرك الكونغرس لمعالجة هذا الملف الحساس، اكد الرئيس الاميركي انه استخدم "السلطة القانونية" التي يمنحه اياها منصبه لجعل النظام الاميركي للهجرة "اكثر عدالة وانصافا".
              
ويتمثل الاجراء الاهم في السماح للمهاجرين الذين يقيمون في الولايات المتحدة منذ اكثر من خمسة اعوام ولهم طفل اميركي او يحمل اذن اقامة دائمة، بالحصول على تصريح بالعمل لثلاثة اعوام.
              
وتعتبر الادارة ان هذا التدبير ينطبق على نحو نصف المهاجرين المقيمين والبالغ عددهم 11 مليونا. ويتحدر معظم هؤلاء من المكسيك واميركا الوسطى.
              
واضاف اوباما "في اي حال فان معظم هؤلاء المهاجرين هم هنا منذ وقت طويل. انهم يشغلون وظائف صعبة ومتعبة ومحدودة الدخل. لديهم عائلات لاطعامها. انهم يصلون في كنائسنا. لدى كثيرين منهم اطفال ولدوا في الولايات المتحدة او امضوا القسم الاكبر من حياتهم هنا. ان آمالهم واحلامهم ووطنيتهم مماثلة لامالنا واحلامنا ووطنيتنا".
              
وحرص ايضا على التاكيد ان ما اعلنه ليس بمثابة "عفو"، وذلك في رد غير مباشر على خصومه الجمهوريين الذين يتهمونه باستغلال سلطته عبر تجاهل الحصول على موافقة الكونغرس.